تاريخ النشر : 02/03/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :850
المراجع شروق سليمان

المترجم عمر العماري

مادة نباتية تثبط الخلايا الجذعية السرطانية

 

الملخص:
أظهرت تجارب المختبر بأن المركب الكيمائي الموجود في نبات امبروزيا اربوريسنس يثبط نمو وانتشار الخلايا الجذعية السرطانية.

 

نبات امبروزيا اربوريسنس (Ambrosia arborescens) ينمو على ارتفاع عالٍ في أجزاء كبيرة من أمريكا الجنوبية، ويستخدم تقليديًا كنبتة طبية معالجة. عزل الباحثون مادة سيسكيتربين لاكتون دامسين (Sesquiterpene lactone damsin) من النبات ودرسوا تأثيره على الخلايا الجذعية السرطانية في ثلاثة أنواع مختلفة لخلايا سرطان الثدي.

 

بالإضافة إلى أنهم أجروا دراسات مماثلة باستخدام ما يعرف باسم التناظرية تسمى امبروزين – وهي مادة مماثلة لدامسين ولكنها تنتج بشكل صناعي. وقد أظهرت النتائج أن كلا المادتين لهما تأثير على الخلايا الجذعية السرطانية.

تقول ستينا أوريدسون، بروفيسور في جامعة لوند: “إن كل من المواد الطبيعية والاصطناعية تثبط نمو وانتشار الخلايا الجذعية السرطانية في الأنواع المختلفة لخلايا سرطان الثدي، وهذه هي المرة الأولى التي تم إثباتها عن طريق البحث بنجاح”.

 

عند التراكيز المنخفضة ، المادتين تثبط انقسام وحركة الخلايا السرطانية. مما يعني أن الورم يصبح أصغر مع انخفاض تكاثر الخلايا. في هذه الدراسة، أظهر الباحثون أن العدد الفعلي للخلايا الجذعية السرطانية ينخفض.

تؤكد ستينا أوريدسون أن هذا هو البحث الأساسي وأن النتائج تعتمد على تجارب المختبر باستخدام زراعة الخلايا. ومع ذلك، فإن النتائج نقلة نوعية في أبحاث السرطان لأنها قد تكون الخطوة الأولى نحو العلاج الفعال للخلايا الجذعية السرطانية.

 

وتقول ستينا أوريدسون: “الخلايا السرطانية المختلفة لديها قدرات مختلفة على البقاء على قيد الحياة مقاومة للعلاج الكيميائي. يمكن اعتبار الخلايا الجذعية السرطانية أخطر أنواع الخلايا السرطانية، كما يبدو أن لديها مقاومة متأصلة لأدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في الوقت الحالي. ويمكن أن تسهم نتائجنا في تطوير العقاقير الجديدة ضد الخلايا الجذعية السرطانية ولكن مع الأسف، تستغرق وقتًا طويلًا للوصول من البحث الأساسي إلى الأدوية الصالحة للاستعمال “.
وتواصل هي وزملاؤها دراسة الدمسين والأمبروزين. هم أيضًا يقومون بتطوير نظائر أخرى لتلك المادتين التي أظهرت آثار تثبيطية جيدة جدًا على الخلايا الجذعية السرطانية. وهذه النتائج لم تنشر بعد.

وتمول الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي مشروع التعاون بين جامعة لوند وجامعة سان أندريس في لا باز ببوليفيا.

 

 

 

ترجمة: عمر العماري
Twitter: @omar_br1
مراجعة: شروق سليمان
Twitter: @_shoroq8

 

المصدر:

Science Daily: Plant substance inhibits cancer stem cells

 


شاركنا رأيك طباعة