تاريخ النشر : 30/01/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :778

البكتيريا تستطيع نشر مقاومتها للمضادات الحيوية من خلال التربة

عندما يفكر معظم الناس بمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، يظنون أن هذه المقاومة تظهر في البكتيريا الموجودة في الإنسان والحيوان فقط. لكن، البيئة المحيطة بنا هي عبارة عن مخزن ضخم للبكتيريا، ومقاومة البكتيريا للمضادات يمكن أن تنتقل وتنتشر بين بكتيريا الأوساط البيئية، بما في ذلك التربة.

Sid Thakur وهو أستاذ مشارك ،في علم الأمراض وصحة المجتمع في كلية الطب البيطيري ومدير مساعد في معهد الطب المقارن في ولاية نورث كالورينا، باحث في مجال المضادات الحيوية وكيف يمكن أن تنتشر وتتأصل بين الحيوانات، والإنسان والبيئة التي يتشاركها الجميع. مؤخرًا، وجد هذا العالم أن تخصيب التربة بالأسمدة يعمل على نشر مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية في التربة.

تحوي البكتيريا على جزئ صغير من الحمض النووي منقوص الأكسجين DNA يسمى بلازميد. هذا البلازميد منفصل عن الحمض النووي الفعلي للبكتيريا ويمكن من خلاله تبادل الجينات بين البكتيريا تصور أن مجموعة من الناس تقيم في منزلك، يطهون طعامهم الخاص ويعتنون بأنفسهم بشكل مستقل عن ما تفعله العائلة. هذه هي العلاقة ما بين البلازمد والحمض النووي للبكتيريا.

ثم تصور أن هؤلاء الضيوف (البلازمد) ينقلون أغراضاً جمعوها من منزلك إلى منزل جارك، وينقلون لك أغراضاً بالمقابل. هذا هو ما تقوم به البلازميدات مع الجينات. وذلك قد يتضمن إعطاء البكتيريا المضيفة خصائص مقاومة للمضادت الحيوية.

عمل Thakur على جمع عينات تربة من مزرعة خنازير قبل وبعد انتشار الروث (السماد)، كان قد سبق له أن حلل السماد للبحث عن سلالات بكتيريا السالمونيلا المقاومة للمضادات، وهي كائن ممرض مسؤول عن التسبب في أعلى معدلات الأمراض المنقولة بواسطة الغذاء في الولايات المتحدة. هناك أكثر من 2500 نوع من هذه البكتيريا منتشرة حولنا، وذلك يتضمن التربة.

بعد اختبار العينات، وجد هذا العالم أن البكتيريا المقامة للمضادات لازالت موجودة بعد 21 يوم بالتربة. واكتشف أيضًا بلازميد معين مسؤول عن مقاومة السلامونيلا للمضادات الحيوية موجودة بالسماد، طوله يصل إلى 95 ألف قاعدة نيتروجينية، وكل سلالة من السالمونيلا وجد فيها هذا البلازميد كانت مقاومة للمضادات في التربة. هذا يخبرنا بأن ذلك البلازميد يتنقل بين السلالات البكتيريا.

يقول Thakur بأن هذا يشرح لماذا نجد سلالات السالمونيلا المقاومة للمضادات حتى في المزارع التي لا تستخدم المضادات الحيوية، يبدو أنه بمجرد ظهور المقاومة للمضادات فإنها لا تتلاشى. ببساطة، هذه البكتيريا جاهزة وأكثر استعداد للنجاة، لذلك تتكاثر وتنمو.

ترجمة: إيمان النهمي eman.nahmi@gmail.com

مراجعة: سارة بنت أحمد الفيفي  ankabotah@gmail.com

المصدر:

Phys.org: Bacteria can spread antibiotic resistance through soil


شاركنا رأيك طباعة