ماذا  تفعل لو أصبت بالتواء في الكاحل؟

تاريخ النشر : 18/12/2017 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :217

الملخص:  الكاحل القوي و الأكثر مرونة هو السبيل للوقاية من التواءات الكاحل و مضاعفاتها، تمارين بسيطة قد تساعد في منع إصابات الكاحل.

مع تقدم السن فإن التواء الكاحل يحدث بقوة، ويمكن لبعض الاحتياطات المساعدة في الحد من شدة هذه الإصابات أو تجنبها تماما.

القليل من الناس لم يتعرض لالتواء الكاحل خلال فترة حياته. الالتواءات هي من أكثر إصابات العضلات والعظام شيوعا بين الناس من جميع الأعمار، والكاحل بشكل خاص أكثر عرضة للإصابة بسبب صغر حجم المفصل والقوى التي تمارس عليه عندما يكون الجسم في وضعية الحركة.

في حين أن الشباب الأصغر سناً عادة ما يصابون بالالتواءات أثناء الركض أو القفز، بينما كبار السن حينما يمشون بشكل غير معتاد أو على أرض غير مستوية تجعلهم عرضة للإصابة. يقول الدكتور هولي جونسون، وهو جراح عظام القدم والكاحل في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: “مع تقدم العمر، يقل توازنك وقوتك، خصوصا إذا كنت غير ممارس للحركة، مما يزيد من خطر الإصابة بالالتواءات”.

كيف تحدث الالتواءات؟

تحدث عند إصابة أحد الأربطة أو عدة أربطة -عصبة مرنة من الأنسجة التي تحافظ على عظام الكاحل في مكانهها- وقد تمتد أو تتمزق. النوع الأكثر شيوعا من التواءات الكاحل هو التواء الكاحل الإنقلابي أو التواء الكاحل الجانبي. و هو تلف القدم للداخل وتتلف أربطة الكاحل الخارجي. بينما الأقل شيوعا منها الالتواءات التي تؤثر على أربطة الكاحل الداخلية والالتواءات التي تجرح الأربطة التي تضم عظمتي الساقين فوق الكاحل

ماذا تفعل إذا كنت تعاني من التواء في الكاحل؟

العلاج الأول لالتواء الكاحل هو نظام رايس الكلاسيكي – الراحة، والثلج، والضغط، ورفع القدم. أرح القدم قدر الإمكان في اليوم الأول والثاني.

ضع كمادات الثلج فوق الكاحل لمدة 20 إلى 30 دقيقة كل ثلاث أو أربع ساعات حتى يبدأ التورم بالانخفاض. اضغط على الإصابة بلفافة مرنة، ولكن ليس بإحكام ؛ حتى لا تمنع الدورة الدموية و تؤدي إلى فقدان الشعور في أصابع قدميك. أيضاً ارفع القدم المصابة لارتفاع الورك وأنت جالس.

للالتواءات الشديدة، قد تحتاج إلى ارتداء جبيرة للحماية والاستقرار لبضعة أسابيع. في بعض الحالات، قد تحتاج العكازات حتى تتمكن من المشي بدون ألم. العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) يمكن أن تساعد على التحكم في الألم والتورم.

متى تطلب العلاج؟

ليس من السهل دائما تمييز التواء الكاحل عن الكسر. يقول الدكتور جونسون: “ ما قد يكون التواء كاحل في شخص أصغر سنا يمكن أن يكون كسر في شخص أكبر سنا وذلك لأن العظام أضعف”. إذا كان لديك الكثير من التورم، كدمات، أو خدر، أو إذا كنت لا تستطيع وضع قدمك إلى أسفل أو المشي عليها، قد يكون لديك كسر. إذا کانت لدیك أیة أسئلة حول ما إذا کان الکاحل مصابا بالالتواء أو الكسر، فیجب علیك الحصول على رعایة عاجلة من مکتب الرعایة الأولیة الخاص بك.

منع إصابات الكاحل

الكاحل القوي والمرن هو المفتاح لتجنب الإصابات. تمارين بسيطة مثل كتابة الحروف الأبجدية في الهواء باستخدام قدميك  أثناء مشاهدة التلفزيون. أي نشاط يبقيك على قدميك – مثل المشي أو الرقص – من المرجح أن يساعد أيضا في تجنب هذه الإصابات. قد تحتاج أيضا إلى تجربة tai chi   – أحد فنون القتال- فقد يعطيك فرصة لتحسين توازنك.

ترجمة: الاء تركستاني

alaanabil.t@gmail.com

مراجعة: مرام العتيبي

Twitter: @aalmaram

 

 

المصدر:

Harvard Health Publishing: What to do for a sprained ankle


شاركنا رأيك طباعة