- مجموعة نون العلمية‎ - http://n-scientific.org -

استخدام تقنية شاشات الأجهزة الذكية لتعقب البكتيريا الضارة

 

الملخص:

توصل العلماء إلى ابتكار مادة بلاستيكية يمكن استخدامها على شاشات الأجهزة الذكية والتي تُصنف على أنها موبوءة بالكثير من البكتيريا الضارة وذلك للحد من التعرض البكتيري من خلال مرافق حساسة كالمستشفيات أو حتى إدارة مرافق مياه الصرف الصحي، كما يعمل الفريق المطور لهذه التقنية على دمجها ليتم استخدامها كحقن للحفاظ على سلامة الذين يخضعون للفحوصات أو الإجراءات الطبية.

 

يمكن استخدام البلاستيك الموجودة في شاشات الأجهزه الذكية لخداع التمثيل الغذائي للبكتيريا المسببة للأمراض , وذلك وفقاَ لتقرير عٌلماء في مركز العلوم النانوية الطبية السويدية في معهد كارولينكسا في المجلة العلمية لمجلات شريك الطبيعة للأغشية الحيوية و الميكروبيوم . يمكن خداع البكتيريا في عملية النمو للأكثر أو للأقل من خلال إضافة أو إزالة الإلكترونات من السطح البلاستيكي. كما يمكن لهذا الأسلوب أن يجد انتشار شاسع في ردع الالتهابات البكتيرية في المستشفيات أو تحسين الفعالية في إدارة مياة الصرف الصحي .

 

فحينما تصل البكتيريا لسطح ما فإنها تمنو بسرعة على شكل غشاء سميك يعرف باسم الأغشية الحيوية , و التي تحدث كثيراَ في محيطنا و لكن تَكمن خطورتها في المستشفيات حيث أنها تسبب التهابات مهدد للحياة . يهدف الباحثون الأن الى معالجة هذة المشكلة من خلال إنتاج غلاف للأجهزة الطبية مصنوعة من بلاستيك زهيدة الثمن تسمى (بيدوت) جاعلا  شاشات الأجهزة الذكية تتجاوب مع اللمس . فمن خلال تطبيق اختبار صغير كان سطح (بيدوت) إما مغموراَ بالإلكترونات أو تُرك فارغَ تقريبا و التي أثرت على نمو بكتيريا السالمونيلا.

 

وضّحت الباحثة الرئيسية (أغنيتا ريشتر- دالفورس)، الأستاذة في قسم علم الأعصاب في معهد كارولينسكا التابع لمؤسسة العلوم العصبية ومدير مركز العلوم النانوية الطبية السويدية: ” لا يمكن للبكتيريا أن تتكاثر اذا نزلت على سطح مليء بالإلكترونات حيث لا يوجد مكان للإلكترونات الخاصة بتلك البكتيريا لكي تتنفس”. لكن , إذا وجدت البكتيريا سطح (بيدوت) فارغ فيحدث العكس وتنمو لتكون غشاءً سميكاً” .

تقول البروفيسورة (ريشتر- دالفورس) :” مع استمرار امتصاص الإلكترونات من السطح , يمكن للبكتيريا أن ترسب الإلكترونات الخاصة بها بشكل مستمر و الذي يمنحها الطاقه التي تحتاج لتنمو بشكل سريع ”

مما جعل فريق البحث  في وضع إما أن يتم إلغاء نمو البكتيريا أو السماح لها بالاستمرار في النمو بشكل فعال و الذي له آثار كثيرة على الصحة و الصناعة.

تقول البروفيسورة (ريشتر- دالفورس) : ” يمكننا تغليف الأجهزة الطبية بهذه المواد لجعلها أكثر مقاومة لسيطرة البكتيريا ومع ذلك، إذا نظرنا إلى بعض الصناعات مثل إدارة مياه الصرف الصحي فإنها تحتاج إلى الكثير من الأغشية الحيوية المفيدة لإنتاج المياه النظيفة، كما يمكننا إنتاج أسطح تعزز إنتاج الأغشية الحيوية”

سيعمل فريق البحث في المستقبل على دمج هذة التكنلوجيا في الأجهزة التي يمكن حقنها يوما ما في المرضى للحفاظ على سلامتهم عند الخضوع للإجراءات الطبية أو الحقن .

 

 

 

ترجمه: فيء القحطاني

مراجعة: شوان حميد

Twitter: @shwan_hamid

 

 

المصدر:

Science Daily: Smartphone screen technology used to trick harmful bacteria