خلايا جذعية فريدة من نوعها علاجاً للربو المزمن (مكرر)

29 أغسطس , 2018

الملخص: يتحدث المقال عن موضوع طبي وهوا كتشاف علاج للربو المزمن عن طريق خلايا فريدة من نوعها، وقد تم ذلك تحت دراسات وأبحاث مختلفة في هذا المجال.

عرضت دراسة يقودها العلماء في جامعة “موناش”أن هناك علاج جديدة تم تطويره من خلال تكنولوجيا الخلايا الجذعية لعلاج الربو المزمن.

وقدم علماء معهد اكتشاف الطب الحيوي “موناش” (BDI) الاختبار التجريبي لاختبار المداواة بـ “سينتا Cynata” التي يسببها pluripotent خلايا جذعية المستمدة من الخلايا الجذعية الوسيطة (MSCs) في نموذج تجريبي للربو. الخلايا الجذعية المحفزة pluripotent هي نوع من الخلايا الجذعية pluripotent التي يمكن أن تولد مباشرة من خلايا البالغين؛ ولديها القدرة على أن تكون متباينة في مجموعة متنوعة من أنواع الأنسجة، وفي هذه الحالة MSCs من الممكن أن تجدد أنسجة الرئة التالفة.

اِتجه الباحثان الأستاذ المساعد “كريشان صموئيل” والدكتور “سيمون رويس “لاختبار فعالية MSCs على ثلاثة مكونات رئيسية للربو في نموذج وقائي لمرض الحساسية التنفسي المزمن: التهاب؛ إعادة عرض مجرى الهواء (التغيرات الهيكلية التي تحدث في الرئتين نتيجة التهاب المطول)؛ والاستجابة المفرطة لمجرى الهواء (الأعراض السريرية للربو).

هذه الدراسة، التي نشرت في “مجلة فاسيب”، وجدت أن MSCs يمكن أن تقلل الالتهاب بشكل فعال، وعكس العلامات من مجرى الهواء وإعادة مجرى الهواء الطبيعي بالكامل / تليف الرئة والاستجابة المفرطة لمجرى الهواء لا سيما عند تسليمه داخل الأنف.

واستنتجت إلى أنها قد توفر علاج جديد قائم بذاته أو علاج مساعد لمجموعات من مرضى الربو الذين لا يستجيبون للعلاج (كورتيكوستيرويد) الحالي.

وقال صمويل أستاذ مساعد، الذي يرأس مختبر التليف في”موناش”BDI:” الأهم من ذلك، ما وجدناه كان يمكن به علاج التليف (تصلب أو تندب الرئة) بفعالية جداً “.

وقال: “عندما اختبرنا أنواع أخرى من الخلايا الجذعية لم تكن قادرة على عكس التندب تماما والخلل الوظيفي الرئوي المرتبط بالربو-لقد اضطررنا إلى الجمع بينها وبين الأدوية المضادة للتندب لتحقيق ذلك.  كانت هذه الخلايا لافتة للنظر من تلقاء نفسها كما أنها كانت قادرة على عكس التندب بفعالية الذي يساهم بالخلل الوظيفي للرئة وصعوبة في التنفس “.

واحد من تسعة-أو حوالي 2.5 مليون- أسترالي مصابون بالربو.

وسيتم مواصلة أبحاث إضافية لإجراء اختبار MSCs في تركيبة مع أو مقارنته “بالكورتيكوستيرويدات” المستخدمة سريرياً ثم يتوقع أن التجارب السريرية باستخدام الخلايا كهدف جديد لأجل علاج الربو.

“سيانتا ثيرابيوتيكش”المحدودة هي شركة متخصصة في علاج الخلايا الجذعية السريرية الأسترالية وشركة الطب التجديدي لتطوير العلاجات على أساس Cymerus ملكية ™ منصة تكنولوجيا الخلايا الجذعية.

المصدر: sciencedaily

الترجمة: مرام الحربي

المراجعة: خولة حافظ

kholahafiz@

شارك المقال

اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!