ماهي الإنفحة الميكروبية في الجبن؟

تاريخ النشر : 16/10/2017 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :95
المراجع عمر العماري

المترجم نوف

متفكّرة .. بين الأنوية و كل ماهو حي ♥️..
اللهم أجعلني أفضل مما يظنون..
#أحياء دقيقة – جامعة الملك عبدالعزيز

الملخص: في كثير من الأحيان نتذوق طعامًا أو نشرب شرابًا ونعجب بمذاقه، ولكن هل فكرنا يومًا مما تتكون هذه الأطعمة أو المشروبات؟ فعلى سبيل المثال في هذا المقال قد تم ذكر أكثر إضافة للأطعمة التي تجعل من مذاقها جيدًا وشهيًا ألا وهو الجبن، فعملية إنتاج الجبن قد يدخل فيها بعض الإنزيمات التي من الممكن تنميتها مختبريًا لتكثيف الحليب ومن ثم إنتاج الجبن بشكله النهائي.

يعتبر الجبن من ألذ المأكولات على وجه الأر، كل شيء يصبح ألذ عندما يصنع بالجبن، أصبحت البيتزا المغطاة بالجبن من الأكلات المفضلة لدى الأمريكيين، البرجر أصبح ألذ عندما تحول إلى برجر بالجبن، وليس هناك ألذ من قطعة من كيك الجبن أو فطيرة جبن للتحلية.

لكن هل حاولت يومًا ما فحص مكونات الجبن من الملصقات على نفس المنتج؟

هناك مكونات متعارف عليها مثل الحليب ومصادر أخرى والتي تلعب دورًا هامًا في نكهة وملمس الجبن 

إقرأ الملصقات بعناية، ستجد مكونات غير عادية! من هذه المكونات ما يسمى بـ ( المنفحة الميكروبية ) أو(Microbial Rennet) .

“الإنفحة” = تخثر، وهذا يعني أنها تُستعمل في تكثيف الحليب وتحويله إلى الجبن. تحتوي الإنفحة الميكروبية على إنزيم رينين Rennin”، المعروف أيضًا باسم كيموسين Chymosin”، لكن هناك أنواع عديدة من هذا الإنزيم:

  1. المشتق من الحيوانات، الخضار، الخل وحامض الستريك.
  2. إنفحةFBC.
  3. الإنفحة الميكروبية.

الإنفحة الميكروبية:

هي عامل تخثر ينتج من الكائنات الحية الدقيقة: الفطريات، البكتيريا والأعفان، وتزرع هذه الإنفحة مختبريًا حيث يمكن مراقبتها بشكل دقيق. هناك إيجابيات وسلبيات لاستخدام هذه الإنفحة.

فوائدها:

1/ أرخص:

مقارنة بالإنفحة المستخرجة من الحيوانات، الإنفحة الميكروبية أرخص في الإنتاج. هذا يعني أن الجبن المستخرج بواسطة الإنفحة الميكروبية يباع بسعر أقل.

2/ صديقة للنباتيين:

هذا النوع من الإنفحة لا يستخرج من الحيوانات بمعنى أن الأشخاص النباتيين بإمكانهم استهلاكه (بشرط أن يسمح نظامهم الغذائي باستهلاك الحليب).

عيوبها:

1/ مُرَّة

اكتشف صناع الجبن أن استخدام الإنفحة الميكروبية يمكن أن يسبب مرارة في طعم الجبن، وخصوصًا عندما يزيد عمر الجبن. قد تكون ملاءمة للأجبان ذوات الأعمار القصيرة.

2/من الصعب العثور عليها  

منفحة FCB وهو نوع جديد من الإنفحة الميكروبية المنتجة منذ عام 1990، لكنه لا يعتبر منفحة ميكروبية حقيقية، حيث أن العثور على الإنفحة الميكروبية العثور أصعب .

ترجمة : نوف عبيري

Twitter: @nofology

مراجعة: عمر العماري

Twitter: @omar_br1

المصدر:

 The Luxury Spot :?What is ‘Microbial Rennet’ in Cheese


شاركنا رأيك طباعة