الكسوف الشمسي الكلي

تاريخ النشر : 03/05/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :1517

الخلاصة:

خلال الكسوف الشمسي الكلي يحجب قرص القمر آخر ضوء ذهبي من الشمس، والغلاف الجوي الخارجي للشمس وهي منطقة (الكورونا ) سوف تصبح واضحة، مرصدو الفلك أبلغوا عن رؤية دوامات وأشرطة هائلة من الضوء يدورون ويلتفون للخارج نحو السماء.

الكسوف الشمسي الكلي

ماهو الكسوف الشمسي الكلي؟

كسوف الشمس الكلي يحدث عندما يغطي قرص القمر قرص الشمس كلياً في السماء، حقيقة حدوث كسوف الشمس الكلي هي ظاهرة غريبة في الهندسة الكونية يدور فيها القمر من الأرض بمتوسط ٢٣٩٠٠٠ ميلاً(٣٨٥٠٠٠ كيلو متر)  وهي المسافة الصحيحة لتبدو بنفس الحجم في السماء وهي أضخم من الشمس. على أي حال، هذه الأجسام الثقيلة تكون على نفس الاتجاه فقط مرة كل ١٨ شهراً.

خارج مسار الكلية، مرصدو الفلك في أمريكا الشمالية ومناطق أخرى قريبة سيرون كسوف الشمس الجزئي، عندما يغطي القمر جزء من قرص الشمس و متوسط حدوث كسوف الشمس هو اثنان لخمسة لكل سنة، ولكن كسوف الشمس الكلي يحدث مرة كل ١٨ شهراً.

ماذا سأرى خلال الكسوف الشمسي الكلي؟

خلال الكسوف الشمسي الكلي يحجب قرص القمر آخر ضوء ذهبي من الشمس، والغلاف الجوي الخارجي للشمس وهي منطقة (الكورونا ) سوف تصبح واضحة، مرصدو الفلك أبلغوا عن رؤية دوامات وأشرطة هائلة من الضوء يدورون ويلتفون للخارج نحو السماء.

ريك فلينبرق، المتحدث لمجتمع الفلك الأمريكي  the American Astronomical Society (AAS) ، أخبر Space.com بالتجربة “التي تجعل الناس مندهشين.”

خلال الكسوف الكلي، المنطقة داخل ظل القمر ستصبح مخفية في الشفق – شعور غريب جداً لتشعر به في منتصف اليوم، فقط قبل وبعد الكسوف الكلي، المرصدون بإمكانهم رؤية هذا الجانب المخفي من الظلام يتحرك باتجاههم خلال المناظر.

هذه التأثيرات ليست واضحة خلال الكسوف الشمسي الجزئي، فإن مرصدو الفلك متحمسين لرؤية ما إذا هم داخل مسار الكلية خلال الكسوف الكلي.

أين سيصبح الكسوف الشمسي الكلي ظاهراً؟

مسار الكلية في ٢١ أوقست ٢٠١٧، يبلغ عرض الكسوف الشمسي الكلي ٧٠ ميل وطوله من أوريقن الى جنوب كارولينا. يعبر خلال ايدهو، وينتق،نبرسكا،كاناس،ميسوري،الينوي،كينتكي،تينسي،جيورجياوشمال كارولينا وجنوب كارولينا.

تستطيع أن تستخدم الخريطة النشطة من ناسا للتقريب في المسار وأن تجد الموقع الدقيق الذي سيكون منه ظاهراً.

بإستطاعتك أيضاً التحقق من دليل ولاية للولاية الخاصة بنا لإيجاد ماهي المدن الرئيسية والمواقع الأساسية اللتي ستصبح داخل مسار الكسوف الكلي، من الممكن أن تحضر إحدى حفلات الكسوف أو الفعاليات المنظمة التي ستصبح في مكان مسار الكسوف الكلي.

متى سيحدث الكسوف الشمسي الكلي، وما هي مدة بقائه؟

توقيت ومدة الكسوف الشمسي الكلي يعتمدان على موقعك داخل مسار الكسوف الكلي.

في الغالب، القمر سيغطي سطح الشمس كلياً لدقيقتين و٤٠ ثانية. هذا عن مدة بقاء الكسوف الكلي لمرصدو الفلك الموجودين في أي مكان في وسط مسار الكسوف الكلي، عندما تتحرك باتجاه حافة المسار، مدة الكسوف الكلي سوف تقل و الناس الذين يقفون في نهاية حافة المسار من الممكن أن يشاهدوا الكسوف الكلي لبضع ثوانٍ فقط.

الجدول التالي يضع قائمة التوقيت ومدة متوسط الكسوف الكلي للمدن التي تقع قريبة من وسط المسار، البيانات من ناسا.

حدوث الكسوف حدوث الكلية انتهاء الكلية انتهاء الكسوف

مادرس Madras,OR 09:06 a.m. 10:19 a.m. 10:21 a.m. 11:41 a.m. PDT     

ايداهو فولز Idaho Falls, ID 10:15 a.m 11:33 a.m. 11:34 a.m. p.m. 12:58 MDT

كاسبرCasper, WY 10:22 a.m. 11:42 a.m. 11:45 a.m. p.m. 01:09 MDT

لنكولنLincoln, NE 11:37 a.m. p.m. 01:02 .p.m01:04 p.m. 02:29 CDT

حيفرسونJefferson City, MO11:46 a.m p.m. 01:13 p.m. 01:15 p.m. 02:41 CDT

كاربوندل Carbondale, IL 11:52 a.m p.m. 01:20 p.m. 01:22 p.m. 02:47 CDT

بادوكا Paducah, KY 11:54 a.m. p.m. 01:22 p.m. 01:24 p.m. 02:49 CDT

ناشفيل Nashville, TN 11:58 a.m. p.m. 01:27 p.m. 01:29 p.m. 02:54 CDT

كلايتون Clayton, GA p.m 01:06 p.m. 02:35 p.m. 02:38 p.m. 04:01 EDT

كولومبيا Columbia, SC p.m. 01:03 p.m. 02:41 p.m. 02:44 p.m. 04:06 EDT

لأن ظل القمر سيتحرك من الشرق للغرب، الكسوف الكلي سيتأخر كل ماسافرت للغرب، استخدم خريطة الكسوف النشطة لناسا لإيجاد متى سيحدث الكسوف الكلي بالضبط ومدة حدوثه في الموقع المخطط مشاهدة الكسوف منه،

فقط اضغط على اي نقطة في الخريطة، ومربع المعلومات سيظهر التوقيت المحدد.

هل أحتاج إلى أي أدوات لمشاهدة الكسوف؟

أي شخص يخطط لرؤية كسوف الشمس الكلي ل ٢٠١٧ يجب عليه أن يحضر نظارات مشاهدة الشمس، هذه الظلال الواقية ستجعل بإمكان المشاهدين النظر مباشرة للشمس قبل وبعد الكلية، هذه الشركات الأربعة تبيع نظارات الكسوف التي تتطابق مع المعايير العالمية (ISO 12312-2)

الموصى بها من قبل ناسا، AAS  ومنظمات علمية اخرى: رينبو سمفوني(Rainbow Symphony)، اميريكان بيبر اوبتكس( American Paper Optics)، ثاوسند اوكس اوبتكال(Thousand Oaks Optical)، لانت سولار سيستيم(Lunt Solar System) و TSE 17.

النظارات الشمسية لايمكن أن تستخدم بدل النظارات المخصصة لمشاهدة الكسوف الشمسي، خلال الكسوف الكلي عندما يكون سطح الشمس مغطى بالكامل بالقمر سيصبح من الأمان النظر إلى السماء بالعين المجردة.

المناظير تساعد برؤية تفاصيل أكثر للهالة الشمسية(الكورونا). ويعتبر التيليسكوب غير ضروري، ولكن بعض مرصدو الفلك من الممكن أن يستخدموا تيليسكوب ذات طاقة منخفضة لمشاهدة الغلاف الجوي الشمسي خلال الكسوف الكلي، ملاحظة بأن التيليسكوب، المناظير والكاميرات يجب أن تناسب مع الفلتر الشمسي قبل وبعد الكسوف الكلي، بالإشارة الى أن العدسات التي تكون مباشرة على الشمس وغير محمية من الممكن أن تضر الأدوات، لاتنظر أبداً الى الشمس من خلال المناظير، تيليسكوب أو عدسة كاميرا بدون الفلتر الشمسي، التضخيم الضوئي بإمكانه أن يضر عينيك بشكل أسرع من النظر إلى الشمس بدون أي أداة.

مرصدو الفلك الذين في خارج مسار الكسوف الكلي سيكون باستطاعتهم رؤية الكسوف الشمسي الجزئي. النظارات المخصصة لمشاهدة الكسوف الشمسي تسمح لمرصدو الفلك للنظر مباشرة لتقدم القمر أمام وجه الشمس، باستطاعتك أيضا مشاهدة هذا التقدم للكسوف الشمسي الجزئي باستخدام كاميرا ذات الثقب.

ماذا يجب علي أن أعرف قبل مشاهدة الكسوف؟

في ٢١ أوقست ٢٠١٧، من الممكن أن يكون من أسوء أيام الإزدحام في التاريخ الوطني، هذا تنبؤ بعض ممثلي ناسا، على الرغم من أن ١٢َ ميلون شخص عاش خلال النطاق الضيق من الكسوف الكلي، تقريبا ٢٥ مليون شخص غير مكان إقامته في يوم عن طريق قيادة السيارة، وقدرت الوكالة بأن السّكان داخل مسار الكسوف الكلي من الممكن أن يتضاعف في يوم الكسوف.

ومع كل هذا، تأكد لتخطط لوقت السفر الإضافي، خاصة في يوم الكسوف. أغلب غرف الفنادق داخل مسار الكلية ستصبح محجوزة لشهور أو سنوات، فربما لن تصبح قادر على البقاء داخل المسار في ليلتها.

عندما تخطط لإختيار موقع لمشاهدة الكسوف، ابق في بالك أن يكون لك مكان من الأكل، الماء، مواقف السيارات والمرافق، حضور فعالية منظمة للكسوف هي طريقة مثالية للتأكد من قرب هذه الضروريات. حتى السفر لمسافات قصيرة من الممكن أن يكون صعباً في بعض المناطق، وفي وسط اليوم في منتصف أوقست من الممكن أن يكون معناه المعاقبة من درجة الحرارة في عدة مناطق في الدولة.

متى سيصبح الكسوف الشمسي الكلي ظاهراً مرة أخرى في الولايات الأمريكية المتحدة؟

في ٢٠٢٤، كسوف شمسي كلي سوف يظلم السماء فوق المكسيك وتكساس، من الأمام الى الوسط الغربي والشمال الشرقي من الولايات الأمريكية المتحدة.

ترجمة: ريما محمد السحيباني

تويتر: @Rima_ze

المصدر:

space

الاسم: وجدان اليوسف ..

تويتر:  @wejdzan


شاركنا رأيك طباعة