ورم إبهام القدم

تاريخ النشر : 24/10/2017 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :808

 

هي تشوه في إصبع القدم الكبير ، فقاعدة الإصبع الكبيرة تكون بارزة للخارج ودافعة لباقي الأصابع إلى الداخل ويمكن أن يتداخل مع باقي الأصابع في القدم

ما هو ورم إبهام القدم؟

هي نتوء عظمي يتكون على المفصل في المنطقة التي يلتقي فيها مشط القدم مع إبهام القدم والتي تُدعى بالمشط السامي. يحدث هذا الورم ببطء مع مرور الوقت، وفي نهاية المطاف يكبر حجمه و يبرز. يمكن أن يتسبب هذا الورم بإنحناء إصبع القدم الكبير نحو إصبع القدم الثاني.

 

الأعراض

أكثر العلامات وضوحاً هي كتلة منتفخة على المفصل. قد تسبب الألم، التورم أو الاحمرار. كما يمكن أن يُصعب تحريك أصابع القدم، وخاصةً إصبع القدم الكبير.

 

الأسباب

الحالات التي تجعل المفاصل تنتفخ و تؤلم، مثل التهاب المفاصل الروماتيدي، يمكن أن تؤدي إلى ورم إبهام القدم. أيضاً، الأحذية التي لا تناسب القدم بشكل جيد وخاصة إذا كانت تقلص أصابع القدم. بعض الأشخاص أكثر عرضة لظهور هذا الورم بسبب شكل أقدامهم.

 

ورم إبهام القدم في مرحلة المراهقة

يحدث هذا غالباً في الفتيات بين سن 10 و 15 سنة، ولكن يمكن أن يظهر الورم في الفتيان أيضاً. الأطباء ليسوا متأكدين بالضبط لماذا الفتيات لديهن احتمال أكبر في ظهور هذه الأورام، ولكن قد يكون لها علاقة مع تغيير الأحذية في هذا السن. على عكس البالغين، فالشباب الذين لديهم الأورام يمكنهم عادةً تحريك اصبع القدم الكبير ولكن مع وجود ألم. تظهر هذه الأورام عادةً في المراهقين بسبب عامل وراثي، وليس بسبب حالة صحية.

 

 

الوكيعة

هي نتوء عظمي يتكون على المفصل في المنطقة التي يلتقي في مشط القدم مع إصبع القدم الصغير. وتسمى أيضا بِـ“ورم الخياط”. عُرف الخياطون بالجلوس متصالبي الأرجل لساعات طويلة، وهذه الجلسة تضع ضغط على ذلك الجانب من أقدامهم  والذي يؤدي إلى الأورام بالقرب من أصابع القدم الصغيرة.

 

التشخيص

يمكن للطبيب أن يشخص ورم إبهام القدم فقط من خلال النظر لأصابع القدم، لكن سوف يتم طلب إجراء الأشعة السينية لمعرفة ما إذا كان المفصل معطوب أم لا. هذا يمكن أيضاً أن يوضح مدى خطورة الحالة وربما يمكن معرفة سبب ظهور الورم، والذي يمكن أن يساعد على اتخاذ قرار كيفية التعامل معه.

 

العلاج

تغيير الأحذية

قد يكون هذا كل ما عليك القيام به لعلاج آلام الورم. يمكن أن يساعدك طبيبك على اختيار الأحذية المناسبة لك – يجب أن تكون ذات مساحة كبيرة لأصابع القدم، والكعب أقل من 2 بوصة. الكعب العالي يضع ضغط على الجزء الأمامي من القدم ويمكن أن يسبب ورم في إبهام القدم وغيره من المشاكل. ابتعد عن الأحذية الضيقة أو المدببة أو التي تضغط على أصابع قدميك.

 

الثلج

لتخفيف التورم والألم، قم بلف كيس من الثلج المسحوق في منشفة و ضعها على الورم. تأكد من عدم تركه أكثر من 20 دقيقة لأنه قد يتسبب في حروق باردة وذلك لأن القدم تحتوي على أنسجة و عضلات أقل من باقي أجزاء الجسم. إذا كان لديك تلف في الأعصاب أو مشاكل في الدورة الدموية، تحدث إلى الطبيب قبل وضع كيس الثلج على قدميك.

 

التضميد

الضمادات الخاصة يمكن أن تعزل المنطقة القريبة من الورم الذي يؤلم. ولكن تحدث مع طبيبك أولاً، أو جرب الضمادة لفترة قصيرة لمعرفة ما إذا كانت تساعد أم لا. إذا كان حجمها لا يناسبك، فقد تزيد الضغط على المنطقة وتتسبب بالمزيد من المشاكل.

 

الدواء

يمكن للمسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين أو نابروكسين أن تساعد في تخفيف التورم والألم. إذا كان الورم ناجم عن التهاب المفاصل أو حالة أخرى، فقد يصف لك الطبيب دواء لذلك أيضاً.

 

الجراحة

إذا كانت العلاجات الأخرى غير مفيدة بالنسبة لك، قد يقترح طبيبك عملية جراحية لتقويم أصبع القدم الكبير. عادةً، لا يوصي الأطباء بالعمليات الجراحية في سن المراهقة، لأن القدم لا تزال تنمو و غالباً ما يعود الورم بعد العملية.

 

 

المضاعفات

التهاب الجراب

الجراب هو كيس مليئ بالسوائل، يعمل كوسادة للتخفيف من حدة الاحتكاك بين العظام والأوتار في منطقة المفاصل. عندما يكبر حجم المفصل بسبب الورم، فإن الجراب يمكن أن يتورم ويسبب آلام – وهذا ما يسمى بالتهاب الجراب. يمكن لالتهاب الجراب أن يزيد من الألم و قد يسبب تلف الأنسجة الملساء التي تغطي المفصل تدعى الغضروف. يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب المفاصل.

 

ألم مشط القدم

وهي تورم و آلام  في البروز الأمامي في أسفل القدم . يمكن لورم إبهام القدم أن يتسبب فيه، والأحذية التي تكون ضيقة جداً أو فضفاضة جداً يمكن أن تجعل الأمر أسوأ. يعتبر الجري أو القفز بشدة كالهرولة أو لعب كرة السلة، -على سبيل المثال- من الأسباب الشائعة لحدوث ذلك. يمكن للأحذية ذات القطعة الجلدية القابلة للإزالة أو دعامات الأحذية المقوسة أن تساعد في التخفيف من ذلك.

 

إصبع القدم المطرقية

يمكن لورم إبهام القدم أن يسبب انحناء في المفصل الأوسط من الاصبع الثاني أو الثالث أو الرابع. يحدث هذا عندما تخرج العضلات والأوتار من موقعها. الأحذية الأكثر راحة يمكن أن تساعد في الحد من ذلك، ولكن قد يوصي الطبيب بالجراحة إذا كان إصبع القدم المطرقية قد يتسبب بمشاكل خطيرة.

 

 

 

ترجمة: خولة مسعود العميري

Twitter: @khoulah_m

مراجعة: شوان حميد

Twitter: @shwan_hamid

 

 

المصدر:

Web MD: All About Bunions

 


شاركنا رأيك طباعة