القنبلة الهيدروجينية ضد القنبلة الذرية

تاريخ النشر : 13/10/2017 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :131
المترجم إبراهيم سلطان

طالب علوم اشعاعية

 

الملخص: القنبلة الذرية قنبلة إنشطارية بينما الهيدروجينية تستخدم الإنشطار لإنتاج تفاعل اندماجي.كلاهما أسلحة نووية تنتج طاقة هائلة من كمية صغيرة من المادة  وتصدر معظم طاقتها من الإنشطار، وتنتج غبار نووي مشع. القنبلة الهيدروجينية تنتج طاقة أعلى، وبناء جهازها أكثر تعقيدا.بالإضافة للقنبلة الذرية والهيدروجينية هنالك انواع اخرى من الاسلحة النووية.

 

القنبلة الهيدروجينية والذرية كلها أنواع من القنابل النووية ولكنها مختلفة جدا عن بعضها. باختصار,القنبلة الذرية قنبلة انشطارية بينما الهيدروجينية تستخدم الانشطار لإنتاج تفاعل اندماجي. بعبارة أخرى يمكن استخدام القنبلة الذرية كمثير أو منتج  للقنبلة الهيدروجينية.

لنلقي نظرة على تعريف كل نوع من هاتين القنبلتين وفهم الفرق بينهما.

 

تعريف القنبلة الذرية
القنبلة الذرية هي سلاح نووي ينفجر بسبب طاقة هائلة صادرة عن انشطار النواة. لهذا السبب يطلق على هذه القنبلة أيضاً القنبلة الانشطارية. كلمة “ذرية” غير دقيقة لأن النواة (البروتونات والنيوترونات) هي التي تشارك في الانفجار وليست الذرة بالكامل أو الإلكترونات. وتعطى مادة انشطارية فوق الكتلة الحرجة وهي النقطة التي يتم عندها الانشطار. هذا يمكن أن يحدث بضغط المواد الانشطاريه حتى تصل للكتلة الحرجة باستخدام متفجرات أو بإطلاق جزء من المواد الانشطاريه على جزء آخر من نفس المادة. هذه المواد الانشطاريه هي اليورانيوم المخصب والبلوتونيوم المخصب.  الطاقة المنتجة من التفاعل تتراوح بين طن من متفجرات تي إن تي إلى 500 كيلو طن من متفجرات تي إن تي. هذه القنابل أيضاً تنتج شظايا مشعة تحتوي على عناصر ثقيلة تتحول  إلى أنوية أصغر.
ويتكون الغبار النووي أساسا من شظايا الانشطار.

 

تعريف القنبلة الهيدروجينية
القنبلة الهيدروجينية هي نوع من الأسلحة النووية تنفجر بسبب الطاقة الصادرة عن اندماج الأنوية. القنبلة الهيدروجينية تسمى أيضاً القنبلة النووية الحرارية. تنتج الطاقة عن طريق اندماج نظائر الهيدروجين”الديوتيريوم والتريتيوم”.

القنبلة الهيدروجينية تعتمد على الطاقة الناتجة من تفاعلات الانشطار لزيادة حرارة وضغط الهيدروجين لحثه على الاندماج، ومن الممكن أن تتولد تفاعلات انشطارية إضافية. حوالي نصف إنتاج الجهاز النووي الحراري يأتي من انشطار اليورانيوم المخصب. تفاعلات الاندماج لا تساهم في الغبار النووي ولكن لأن التفاعل ينتج عن تفاعلات انشطارية والتي بدورها تنتج تفاعلات انشطارية أخرى فإن القنبلة الهيدروجينية تولد غبار نووي على الأقل مثل القنبلة الذرية. القنبلة الهيدروجينية تنتج طاقة أعلى بكثير من القنبلة الذرية وهو ما يعادل ميجاطن من مادة تي إن تي . قنبلة القيصر أكبر قنبلة نووية تم تفجيرها  كانت قنبلة هيدروجينية وطاقتها 50 ميجاطن.

 

القنبلة الذرية ضد القنبلة الهيدروجينية
كلاهما أسلحة نووية تنتج طاقة هائلة من كمية صغيرة من المادة  وتصدر معظم طاقتها من الانشطار، وتنتج غبار نووي مشع. القنبلة الهيدروجينية تنتج طاقة أعلى، وبناء جهازها أكثر تعقيدا.

 

أنواع أخرى من القنابل النووية
بالإضافة للقنبلة الذرية والهيدروجينية هنالك انواع أخرى من الأسلحة النووية مثل:

 

القنبلة النيوترونية

القنبلة النيوترونية مثل القنبلة الهيدروجينية فهي سلاح حراري. انفجار القنبلة النيوترونية يكون صغير نسبياً ولكن يطلق عدد كبير من النيوترونات.

في حين أن هذا السلاح يقتل الكائنات الحية ولكنه ينتج غبار نووي أقل والبنية المادية من الممكن أن تبقى سليمة.

 

القنبلة الملحية
هي نوع من القنابل النووية محاطة بالكوبالت والذهب ومعادن أخرى ينتج عنها غبار نووي طويل الأجل.  هذا النوع من الأإسلحة يمكن ان يكون بمثابة قيام القيامة حيث إنها منذ سقوطها يمكن أن تتسبب في نهاية العالم.

 

قنبلة الاندماج النقي
هي قنابل نووية تنتج تفاعل الاندماج بدون الحاجة لإضافة تفاعلات انشطارية فيها. هذا النوع من القنابل لا ينتج غبار نووي .

 

قنبلة النبض الكهرومغناطيسي
هو سلاح يهدف لإنتاج نبضات كهرومغناطيسية نووية والتي يمكن أن تعطل الأجهزة الإلكترونية. تبعث هذه القنبلة انفجار نبضة كهرومغناطيسية كروية في الهواء.
والهدف من هذا السلاح تدمير الأجهزة الإلكترونية على مساحة واسعة.

 

قنبلة المادة المضادة
قنبلة المادة المضادة تطلق الطاقة من تفاعل الفناء الذي ينتج عندما تتفاعل المادة مع المادة المضادة لها. هذه القنبلة لم تنتج بعد لصعوبة تجميع كميات كبيرة من المادة المضادة.

 

 

 

ترجمة: إبراهيم سلطان

Twitter: @ibra__0

مراجعة: غيداء أحمد الفيفي

Twitter: @GhFi01

 

 

المصدر:

ThouhtCo

 

 


شاركنا رأيك طباعة