10 أعراض سرطانية من المحتمل أنك تتجاهلها

تاريخ النشر : 06/10/2017 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :715

أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية يصيبهم السرطان كل عام وفقاً للجمعية الأميركية للسرطان، أفضل طريقة لمكافحة السرطان هي اكتشافه في وقت مبكر ولكن الناس يتجاهلون الأعراض التي لا يعرفونها وهنا نستعرض 10 أعراض للسرطان يجب أن تعرفها.

الإرهاق المستمر 

إذا كان يصيبك كل يوم لمدة شهر أو أكثر أو قد شهدت مؤخراً ضيق غير اعتيادي في التنفس لم تلاحظه من قبل, يمكن أن يكون أحد أعراض العديد من أنواع السرطانات قد تشمل القولون وسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان المعدة كما يقول الدكتور ريتشارد ويندر و هو كبير موظفي مكافحة السرطان للجمعية الأمريكية للسرطان .

إن التعب المرتبط بالسرطان يختلف كثيراً عن التعب اليومي، ووفقاً للدكتور ويندر فإن التعب المرتبط بالسرطان يستمر لفترة أطول ولا يتحسن بالنوم, كثير من الناس يصفونه بأنه ساحق كما أنه يؤثر على جميع أجزاء حياتهم و يقولون إنها أكثر الأثار الجانبية الجانبية  للسرطان وعلاجه.

الأورام والسماكة غير المفسرة 

في أي وقت تلاحظت ورم لم تلاحظه من قبل أو سماكة حديثة تحت الجلد أو تغيير في الحجم, يجب عليك فحصها في أقرب وقت ممكن كما  يقول الدكتور تيريز بارثولوميو بيفرز لمركز مد أندرسون للسرطان في هيوستن. 

من الممكن وحتى من المرجح أن المشكلة يمكن أن تكون كيساً حميداً وأنه يمكن أيضا أن يكون سرطان في الأنسجة تحت الجلد، وبطبيعة الحال الورم في الثدي واحد من الأعراض الأكثر شيوعاً لسرطان الثدي و ينبغي أن يفحص على الفور من قِبل الطبيب المعالج.

فقدان الوزن بدون محاولة 

إذا كنت قد فقدت 10 باوند أو أكثر في حين لم تبذل أي جهد لذلك فقد يكون ذلك علامة على سرطان المعدة, البنكرياس أو المريء أو الرئتين. عادة في مرحلة ما من حياتنا كبالغين نحاول أن نفقد بعض الوزن ولكن إذا كنت قد فقدت الوزن ولم تبذل أي جهد للقيام بذلك ينبغي أن يكون ذلك  مصدر قلق , وفقاً للدكتور بيفرز فإن فقدان الوزن يمكن أن يكون علامة على بعض المشاكل الطبية الخطيرة وكما يقول يمكن أن يكون مرضاً خبيثاً أو ورم.

الألم غير المبرر والمستمر 

قد لا يعني الصداع المستمر أنك مصاب  بسرطان الدماغ ولكن  ينبغي الكشف عنه، كما ان ألم الصدر قد يكون علامة على سرطان الرئة، وبالنسبة للنساء فإن ألم البطن ربما يشير إلى الإصابة بسرطان المبيض، وإذا كنت تعاني من ألم الظهر يمكن أن يكون السبب أحد أعراض سرطان القولون أو المبيض، أما إذا كنت في بعض الأحيان تشعر بألم في منطقة البطن فقد يكون دليلاً على سرطان الخصيتان أو العظام. الشعور بألم غير مبرر واستمراره لفترة طويلة على نحو غير عادي قد يكون أحد الأعراض من المراحل المتقدمة من المرض في كثير من الحالات.

الحمى المتكررة أو الالتهابات 

في كثير  من الأحيان يؤثر السرطان على الجهاز المناعي للجسم ويمنعه من محاربة العدوى التي تسبب الحمى بسهولة, إذا كنت صحيح الجسد لكنك لاحظت أنك قد أصبت بالمرض أو الحمى بشكل متواصل فمن المحتمل أن تكون علامة مبكرة على سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية.

اللوكيميا هو سرطان الدم والإصابة به يسبب إنتاج عدد خلايا بيضاء غير طبيعي, هذه الخلايا لا تستطيع محاربة العدوى بشكل صحيح وفي نهاية المطاف تهاجم معظم خلايا الدم الحمراء في الجسم التي تزودنا بالأكسجين الذي نحتاجه للبقاء في صحة جيدة.

سرطان الغدد الليمفاوية هو شكل من أشكال السرطان الذي يعطل جهاز المناعة في الجسم من خلال مهاجمة خلايا دم بيضاء محددة في جسمنا تسمى الخلايا الليمفاوية. وسرطان الغدد الليمفاوية هو السرطان الأكثر شيوعا في الشباب وغالباً ما يكون قابل للعلاج .

تغيرات الجلد 

سرطان الجلد هو السرطان الأكثر شيوعاً في أميركا, من الصعب التعرف عليه في المراحل المبكرة. يقول الدكتور ويندر: “في الوقت الذي يكون فيه لديك نمش، الثؤلول، أو شامة يتغير لونها حجمها وشكلها لابد أن تتحقق من وجود سرطان الجلد أو بعض أنواع أخرى من سرطان الجلد، ويمكن أن تشمل أعراضا أخرى كتغير لون الجلد إلى أصفر أو أن يبدو بلون داكن أو محمرا، أو حكة مفرطة أو نمو الشعر”. 

إن سرطان الجلد يمكن أن يجعلك تنزف كما أنه يظهر مثل القروح العادية  إلا أنها لا تلتئم. إذا كان لديك ألم مستمر في فمك قد يكون سرطان الفم خاصة إذا كنت تدخن أو تضغ التبغ أو تشرب الكحول الزائدة. كما أن القروح في منطقة الأعضاء التناسلية على القضيب أو المهبل يمكن أيضاً أن تكون علامات على الإصابة بالسرطان المبكر .

تغيير في الأمعاء أو المثانة 

إصابتك بالإسهال أو الإمساك لفترة طويلة على نحو غير عادي يمكن أن يكون علامة على سرطان المستقيم أو القولون، كما أنه حينما تستغرق حركة الأمعاء وقتاً أطول بكثير مما كانت عليه أو إذا كان هناك تغير في حجم البراز فقد يكون هذا أيضاً علامة على سرطان القولون كما يقول الدكتور بيفرز. يجب عليك زيارة الطبيب عند شعورك بالألم عندما تتبول أو عندما تتبول دماً حيث يمكن أن يكون ذا صلة بسرطان البروستاتا أو المثانة أو حتى سرطان الكلى ومع ذلك يقول الدكتور بيفرز : على الغالب أن هذه الأعراض إشارة إلى أن لديك التهاب في المسالك البولية.

السعال المستمر أو البحة 

غالبا السعال لا يدعو إلى القلق لكن إذا كان السعال يبدو مختلفاً عن العادة على مر السنين أو إذا كان يرافقه دم فهناك بالتأكيد مدعاة للقلق و يوضح الدكتور بيفرز أن معظم السعال ليس سرطاناً ولكن يجب تقييم السعال المستمر من قبل الطبيب .

إذا كنت تعاني من آلآم في الصدر أو الكتف أو منطقة الظهر أو لاحظت أنها كانت تقتصر على منطقة معينة أو يحدث الألم في جميع أنحاء الصدر بأكمله. عندما يحدث ألم الصدر بسبب سرطان الرئة فالانزعاج غالباً ينتج من تضخم العقد الليمفاوية، بطانة حول الرئتين، أو ورم خبيث في جدار الصدر أو في الأضلاع.

النزيف غير المتوقع 

تصاب النساء بالنزيف المهبلي ولكن إذا حدث خارج الدورة العادية  يمكن أن يكون علامة مبكرة على سرطان عنق الرحم أو بطانة الرحم، وأيضا خروج  نزيف من المستقيم يمكن أن يشير إلى إمكانية الإصابة سرطان القولون كما يقول الدكتور بيفرز.

من المألوف للمرأة أن ترى بقع دم فاتحة حتى لو كانت بعد سن اليأس و مع ذلك إذا كان النزيف قد بدأ فجأة مرة أخرى وكان مستمراً , فإنه ربما يمكن أن يكون علامة مبكرة لسرطان الرحم وفقاً للدكتور ماوري ماركمان طبيب الأورام في مراكز علاج السرطان في أمريكا .

آلام في الفم أو الحلق 

ينبغي أن يكون التهاب البرد حول منطقة الفم التي يمكن علاجها لا يدعو للقلق، ولكن إذا لاحظت قروحاً لا تلتئم، أو ألماً مستمراً في الفم أو منطقة الحلق, أو وجود بقع حمراء أو بيضاء على اللسان أو اللثة، أو أي تورم أو خدر في الفك فأي من هذه قد تكون علامة على سرطان الفم . إذا وجدت أنه من الصعب أو من المؤلم الابتلاع بسبب التهاب الحلق و استمر لبضعة أسابيع وازداد سوءاً فقد يكون علامة شائعة  لسرطان الحلق أو سرطان المعدة أو ربما علامة مبكرة لسرطان الرئتين.

ترجمة: أسامة أحمد خوجلي 

مراجعة: فاطمة شوقي محمد

المصدر:

vitality news


شاركنا رأيك طباعة