ماهو البروزاك (prozac)؟

تاريخ النشر : 30/09/2017 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :347
المراجع فاطمة فودة

المترجم ريما الشويمي

بروزاك (فلوكستين) هرمون مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية  وهو أحد مضادات الاكتئاب. يؤثر فلوكستين على  المواد  الكيميائية في الدماغ التي قد تكون غير متوازنة في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، الذعر، القلق، أو  أعراض  الوسواس  القهري.

يستخدم بروزاك لعلاج اضطراب الاكتئاب الرئيسي، النهام العصبي-اضطراب في الأكل-، واضطراب الوسواس القهري، واضطراب  الهلع.

يستخدم بروزاك أحيانًا  مع دواء آخر يسمى أولانزابين (زيبركسا) (olanzapine Zyprexa) لعلاج الاكتئاب الناجم  عن  اضطراب  ثنائي القطب. يستخدما أيضًا معًا لعلاج الاكتئاب بعد تجربة علاجين او أكثر بدون علاج ناجح للأعراض. إذا كان المريض يتناول أولانزابين (زيبركسا)، يجب عليه قراءة دليل الدواء وجميع التحذيرات  والتعليمات المقدمة مع هذا الدواء.

يجب ألا تستخدم بروزاك إذا كنت تأخذ أيضا بيموزايد pimozideأو ثيوريدازينthioridazine، أو إذا كنت تتعالج  بحقن الميثيلين الأزرق.

لا تستخدم بروزاك إذا كنت قد استخدمت مثبط ماو (MAO inhibitor) في الأيام الـ 14 الماضية، مثل  إيسوكاربوكسازيد   isocarboxazid، لينزوليد linezolid، حقن الميثيلين الأزرق، فينيلزينphenelzine، راساجيلينrasagiline، سيليجيلين selegiline،  أو ترانيلسيبرومين tranylcypromine.

يجب أن تنتظر 14 يوماً على الأقل بعد إيقاف مثبط ماو MAO inhibitor قبل  أن  تتمكن  من  اخذ  بروزاك.  ويجب  عليك  الانتظار  5 أسابيع بعد وقف فلوكستين fluoxetine قبل أن تتمكن من أخذ ثيوريدازين thioridazine أو مثبط ماو MAO inhibitor.

بعض الشباب تتطور لديهم أفكار عن الانتحار عند تناول مضادات الاكتئاب لأول مرة. لذا يجب   البقاء في حالة تأهب للتغيرات   التي تحدث في مزاجك أو الأعراض.

قم بإخبار طبيبك عن أي أعراض جديدة أو متفاقمة، مثل: تغير في الحالة المزاجية أو السلوك، القلق، نوبات الهلع، مشاكل في  النوم، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع، الانفعال، ،العدائية، العدوانية، عدم الراحة، فرط النشاط (عقلياً أو جسدياً)، أو لديك أفكار عن  الانتحار أو إيذاء نفسك.

 

قبل تناول هذا الدواء: 

لا تستخدم بروزاك إذا كنت قد اخذت مثبط ماوMAO inhibitor في الأيام الـ 14 الماضية. حيث يمكن أن يحدث تفاعل دوائي خطير. وتشمل مثبطات ماو إيسوكاربوكسازيد isocarboxazid، لينزوليدlinezolid، فينيلزين phenelzine، راساجيلين rasagiline،  سيليجيلين selegiline، وترانيلسيبرومين tranylcypromine. يجب أن ينتظر المريض 14 يوماً على الأقل بعد إيقاف مثبط ماو قبل  أن يتمكن من أخذ بروزاك، ويجب الانتظار 5 أسابيع بعد وقف فلوكستين قبل أن تتمكن من أخذ  ثيوريدازين thioridazine  أو  مثبط  ماو.

يجب ألا تستخدم بروزاك اذا كان لديك حساسية تجاه فلوكستين ، وإذا كنت تأخذ أيضاً بيموزيد pimozide أو ثيوريدازين thioridazine، أو إذا كنت تتعالج بحقن الميثيلين الأزرق. 

أخبر طبيبك عن جميع مضادات الاكتئاب الأخرى التي تأخذها،  وخاصة  سيليكسا Celexa،  سيمبالتا Cymbalta،  ديسيريل Desyrel، إفكسور Effexor،  ليكسابرو Lexapro، لوفوكس Luvox،  أوليبترو Oleptro،  باكسيل Paxil،  بيكسيفا Pexeva، سيمبياكس Symbya، فيبريد Viibryd، أو زولوفت Zoloft.

بعض الأدوية يمكن أن تتفاعل مع فلوكستين fluoxetine وتسبب حالة خطرة تسمى متلازمة السيروتونين. كن متأكداً بأن طبيبك يعرف جميع الأدوية التي تستخدمها. اسأل طبيبك قبل أن تقوم بأي تغييرات في كيفية ومتى استخدام الأدوية الخاصة بك. 

   

لتتأكد أن بروزاك آمن  بالنسبة لك ، أخبر طبيبك اذا كان لديك :

  • تليف في الكبد. 
  • مرض في الكلى.
  • داء السكر.
  • جلوكوما الزاوية الحادة.
  • الصرع أو التشنجات .
  • اضطراب ثنائي القطب.
  • تاريخ من تعاطي المخدرات أو الافكار الإنتحارية.
  • اذا كان المريض يتعالج بالصدمة الكهربائية (electroconvulsive therapy (ECT.

بعض الشباب لديهم أفكار حول الانتحار عندما يأخذون مضاد الاكتئاب لأول مرة. يجب على طبيبك أن يتحقق ويتابع تقدمك في زيارات منتظمة. عائلتك أو مقدمي الرعاية الآخرين يجب أيضاً أن يكونوا واعيين لأي تغييرات تحدث في مزاجك أو الأعراض .

أخذ بروزاك Prozac أثناء الحمل قد يسبب مشاكل خطيرة في الرئة أو مضاعفات آخرى في الطفل. لكن قد يكون هناك انتكاس ويعود الاكتئاب إذا  توقفت الحامل عن تناول مضادات الاكتئاب. أخبري طبيبك فوراً اذا عند اكتشاف الحمل. لا تبدئي أو  تتوقفي  عن تناول هذا الدواء خلال فترة  الحمل بدون استشارة الطبيب. 

فلوكستين Fluoxetine يمكن أن ينتقل من خلال حليب الأم مما يسبب الأذى للرضيع. أخبري طبيبك إذا كنتِ ترضعين طفلك,  بروزاك Prozac غير مثبت للاستخدام من قبل من هم أصغر من ١٨ عامًا.  

كيف يجب أن أتناول بروزاك Prozac؟

تناول البروزاك Prozac بالضبط مثلما وصف الطبيب. اتبع جميع التعليمات في الوصفة الطبية. يمكن لطبيبك أن يغير الجرعات في  بعض الأحيان. لا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لمدة أطول من الموصى بها.

لا تسحق، ولا تمضغ، ولا تكسر، أو تفتح كبسولات بروزاك ذات تأثير المؤخر الأسبوعية. ابتلع الكبسولة بأكملها. قد تستغرق حوالي أربع أسابيع قبل  أن تتحسن الأعراض.

واصل استعمال هذا الدواء كما وصف لك و أخبر طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض.

لا تتوقف عن استخدام بروزاك  بشكل مفاجئ، يمكن أن يكون هنالك أعراض انسحابية مزعجة. اسأل طبيبك كيف لك أن توقف استخدام هذا الدواء بشكل آمن. احفظ الدواء في  درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا نسيت تناول الجرعة ؟

تناول الجرعة المنسية في أقرب وقت عند تذكرها. تخطى الجرعة الفائتة إذا حان وقت الجرعة  التالية.  لا  تأخذ  جرعة  إضافية  لتعويض الجرعة الفائتة.

إذا نسيت تناول جرعة بروزاك بشكل أسبوعي، تناول الجرعة الفائتة في أقرب وقت عندما تتذكر تناول الجرعة القادمة بعد سبعة أيام. ولكن إذا كان الوقت قريبًا لوقت الجرعة المجدولة  التالية  الاسبوعية، تخطى  الجرعة  الفائتة  وخذ  الجرعة  التالية  حسب  التوجيهات. لا تأخذ جرعة إضافية لتعويض الجرعة الفائتة.

 

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

اطلب الرعاية الطبية الطارئة أو اتصل بخط مساعدة السموم على الرقم 1-800-222-1222.

ما الذي يجب تجنبه عند تناول بروزاك prozac؟

شرب الكحول يمكن أن يزيد من بعض الأعراض الجانبية لبروزاك Prozac. اسأل طبيبك قبل تناول مضادات الالتهاب غير الاستيرودية  (nonsteroidal anti-inflammatory drug- NSAID) للألم، أو الحمى، أو التهاب المفاصل، أو التورم.  وهذه الأدوية تشمل الأسبرين aspirin، ايبوبروفين (أدفيل، موترين) (ibuprofen (Advil, Motrin، نابروكسين (أليف) naproxen Alev))،  سيليكوكسيب (سيليبريكس) (celecoxib (Celebrex،  ديكلوفيناك diclofenac،  إندوميتاسين indomethacin، ميلوكسيكام meloxicam،  وغيرها.  استخدام  مضادات  الالتهاب غير الاستيرودية NSAID مع بروزاك Prozac يمكن أن يسبب لك  كدمات أو سيولة الدم.

 البروزاك Prozac يمكن أن يضعف تفكيرك أو ردود فعلك. كن حذراً إذا كنت تقود أو أي شي يتطلب منك أن تكون متيقظًا ومنتبهًا.

الأعراض الجانبية لبروزاك:

احصل على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك علامات على وجود حساسية من بروزاك: حكة بالجلد أو  شَرَى hives،  صعوبة في التنفس. تورم في الوجه، الشفاه، اللسان،أو الحلق.

قم بالإبلاغ عن أي أعراض جديدة أو متفاقمة لطبيبك، مثل: تغير في الحالة المزاجية أو السلوك، القلق، نوبات الهلع، مشاكل  في النوم، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع، الانفعال، ،العدائية، العدوانية، عدم الراحة، فرط النشاط (عقلياً أو جسدياً) أو لديك أفكار عن  الانتحار أو إيذاء نفسك.

اتصل بطبيبك فوراً إذا كان لديك:

  • رؤية غير واضحة، رؤية نفقية tunnel vision، ألم في العين أو تورم، أو رؤية الهالات حول الأضواء.
  • مستويات عالية من السيروتونين في الجسم – الاهتياج، والهلوسة ، والحمى، سرعة في ضربات القلب، وردود الفعل  المفرطة، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وفقدان التوازن والتنسيق، والإغماء.
  • انخفاض في مستويات الصوديوم في الجسم- صداع ،ارتباك ،كلام متداخل slurred speech، ضعف شديد، تقيؤ ، فقدان  التوازن أو الشعور بعدم التوازن.
  • رد فعل شديد في الجهاز العصبي – عضلات قاسية، حرارة مرتفعة، تعرق، ارتباك، نبضات قلب سريعة ومتفاوتة، رتعاش، أو  الشعور بأنك كأنك تموت.
  • رد فعل شديد في الجلد-  حرارة، احتقان  في  الحلق، تورم في الوجه  واللسان، وحرق في العينين، ألم في الجلد،  يتبعها طفح جلدي أحمر أو أرجواني والذي ينتشر خصوصاً في الوجه أو أعلى الجسم و يسبب تقرح وتقشر.

– الأعراض الجانبية الشائعة لبروزاكProzac ممكن أن تتضمن : 

  • مشاكل في النوم (أرق) ، أحلام غريبة.
  • صداع ، دوار ، تغيرات في النظر.
  • رعشة أو اهتزاز، الشعور بالقلق والعصبية.
  • ألم، ضعف ، تثاؤب ، الشعور بالتعب. 
  • اضطراب في المعدة، فقدان الشهية ، غثيان ، تقيؤ ، اسهال. 
  • جفاف الفم ، تعرق ، الهبات الساخنة.
  • التغير في الشهية والوزن.
  • انسداد الأنف، ألم في الجيوب الأنفية، واحتقان في الحلق، أو أعراض الانفلونزا.
  • العجز الجنسي أو صعوبة وجود النشوة الجنسية. 

هذه ليست القائمة الكاملة من الآثار الجانبية فغيرها قد تحدث. اتصل بالطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية ل FDAفي1-800-FDA-1088.

ما الأدوية الأخرى الي قد تؤثر على بروزاك Prozac؟

تناول بروزاك Prozac مع الأدوية الأخرى التي تجعلك تشعر بالنعاس أو تبطئ تنفسك قد يسبب أعراض جانبية خطيرة أو الموت.  اسأل طبيبك قبل أن تناول حبوب منومة، والأدوية المخدرة، وصفة طبية  لدواء السعال، مرخي العضلات، أو دواء للتوتر، اكتئاب، أو  تشنجات. 

هناك الكثير من الأدوية التي قد تتفاعل مع  فلوكستين fluoxetine. لم تذكر كل التفاعلات الممكنة هنا. أخبر طبيبك عن أدويتك الحالية وعند البدء أو التوقف عن استخدامها وخاصة:

  • أي من مضادات الاكتئاب الأخرى.
  • نبتة سانت جون St. John’s Wort
  • تريبتوفان tryptophan (تسمى أحيانا L-تريبتوفان)؛
  • مخفف الدم : الوارفارين warfarin، الكومادين Coumadin، جانتوفين Jantoven.
  • دواء لعلاج القلق، واضطرابات المزاج، واضطرابات الفكر، أو المرض العقلي: ميتريبتيلين amitriptyline،  بسبيرونbuspirone،  ديسيبرامين desipramine، الليثيومlithium، نورتريبتيلينnortriptyline، وغيرها الكثير.
  • دواء لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو النوم القهري: أديرال Adderall، كونسيرتا Concerta، ريتالين Ritalin،  فيفانز Vyvanse، زنزيدي Zenzedi، وغيرها.
  •  أدوية الصداع النصفي: ريزاتريبتان rizatriptan، سوماتريبتان sumatriptan، زولميتريبتان zolmitriptan، وغيرها. 
  • الأدوية المخدرة : فنتانيل fentanyl، الترامادول tramadol.

هذه القائمة ليست كاملة والعديد من الأدوية الأخرى يمكن أن تتفاعل مع فلوكستين سواء مع . وصفة أو بدون وصفة طبية،  والفيتامينات، والمنتجات العشبية.

 أعطِ قائمة بجميع الأدوية الخاصة بك إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

ترجمة: ريما الشويمي.

Twitter: @reema_96A

مراجعة: فاطمة فودة

Twitter: @F_Fadda

المصدر:

Drugs.com


شاركنا رأيك طباعة