هل هناك علاقة بين أحد العناصر الغذائية في زيت الزيتون وعملية منع تكون سرطان الدماغ؟

تاريخ النشر : 03/09/2017 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1174
الكاتب سارة السعدون

طالبة طب في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصّحية.

أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون قد يساعد على منع الإصابة بالسرطان بسبب وجود حمض الأوليك. بسبب قدرة حمض الأوليك على منع تصنيع أحد البروتينات داخل الخلية، وتأثير ذلك على تقليل أو منع حدوث الأورام السرطانية.

 

أظهرت الدراسات بأن زيت الزيتون يحتوي على مركب فّعال قد يُساعد على منع الإصابة بسرطان الدماغ.

ساعدت البحوث المتخصصة في التعرف على أن لحمض الأوليك -المكون الأساسي في زيت الزيتون- يساعد في منع الجينات المسببة للسرطان من العمل في خلايا الدماغ العصبية.

إن المواد الدهنية – أحد أصناف مجموعة المواد الغذائية المعروفة باسم الأحماض الدهنية – تُحفز إنتاج جُزيء من الخلية، وظيفته هي منع تشكيل وصناعة البروتينات المسببة للسرطان.

يقول فريق الدراسة إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان الاستهلاك الغذائي لزيت الزيتون قد يساعد على منع سرطان الدماغ أم لا،  إلا أن النتائج المبدئية التي توصلوا إليها تشير إلى وجود علاجات ممكنة تعتمد على وجود زيت الزيتون وتعمل على منع سرطان الدماغ.

حّلل علماء من جامعة أدنبره تأثير حمض الأوليك على جزيء من الخلية يُعرف باسم miR-7. يعمل هذا الجُزيء النشط في الدماغ على منع وقمع تشّكل الأورام وتكوينها في الدماغ.

وجدوا أن حمض الأوليك يمنع تصنيع بروتين في الخلية، يُعرف باسم MSI2. يعمل هذا البروتين على وقف تصنيع miR-7 المانع لتكون الأورام بالدماغ.  فبالتالي، حمض الأوليك يدعم إنتاج miR-7 مما يساعد في تقليل أو منع الأورام من الحدوث.

استخدم العلماء خلايا بشرية مُستخرجة وخلايا حيّة أخرى في المعمل لعمل تجاربهم فيما يتعلق بحمض الأوليك المستخرج من زيت الزيتون.

نُشرت هذه الدراسة في مجلة the Journal of Molecular Biology مدعومة من قبل the Medical Research Council and the Wellcome.

يقول الدكتور Gracjan Michlewski من جامعة أدنبره في كلية علوم الأحياء، والمسؤول عن هذه الدراسة ” في حين أننا لا نستطيع أن نقول بعد أن استهلاك زيت الزيتون ضمن النظام الغذائي يساعد على منع سرطان الدماغ تمامًا، إلا أن النتائج التي توصلنا إليها تُشير إلى أنه يمكن لحمض الأوليك بأن يدعم إنتاج جزئيات عملت على منع تشكل الورم في الخلايا التي زُرعت في المختبر. يمكن أن تساعد الدراسات الأخرى في المستقبل على تحديد الدور الذي يمكن أن يلعبه زيت الزيتون في صحة الدماغ. ”

 

 

 

ترجمة : سارة السعدون

Twitter: @Heavengh1

مراجعة : زينب ناصر الطالب

Twitter: @zainabnaltalib

تدقيق : ميسم الفداغ

 

 

المصدر:

Science Daily

 


شاركنا رأيك طباعة