ماذا يحدث عندما تنفجر مفرقعة نارية في العين؟

تاريخ النشر : 21/08/2017 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :889

من المهم أن نحمي العين من أي خطر قد يصيبها، فلقد تعرض رجل هندي من إصابات خطيرة في العين؛ جراء انفجار مفرقعة نارية بالقرب من وجهه، وذلك وفقاً لتقرير حالة جديدة.

ولقد نقل هذا الرجل والذي يبلغ من العمر 44 سنة إلى غرفة الطوارئ في أيلول من عام 2015 بعد إشعاله لمفرقعة نارية انفجرت في وجهه مرسلة شظايا عميقة أصابت عينيه، وهذا وفقا للتقرير الذي يحتوي على ملخص لحالة المصاب، كما نُشر الخبر بتاريخ 28 يونيو في صحيفة “The New England Journal of Medicine“.

كتب الأطباء المعالجين في تقرير الحالة: “كشف اختبار الرؤية أن الرجل لم يكن قادراً على تمييز الضوء بعينه اليمنى، وأما بالنسبة للعين اليسرى فأصيبت بتَشَوُّش الْوُضُوح. كما كشفت فحوصات العين أن عيني الرجل مليئة بشظايا الانفجار.”

كان الأطباء قادرين على إزالة شظايا المفرقعات من العين اليسرى، على الرغم من أن د. ياجات رام “Jagat Ram” – أستاذ طب العيون في معهد الدراسات العليا للتعليم الطبي والبحث في الهند، وهو من عالج الرجل- قال أن إزالة جميع الشظايا استغرقت العديد من الجلسات الطبية.

كما صرح: “كان من الصعب إزالة معظم الأجسام الغريبة المدفونة بعمق في الطبقات العميقة لقرنية الرجل المصاب”. والقرنية هي الطبقة الشفافة الخارجية للعين.

وفقاً لما ذكر في التقرير، أنه بعد أن قام الأطباء بإزالة الشظايا، وصفوا للمصاب مضادات حيوية وقطرات لتليين العين؛ أدت إلى تحسن في الرؤية بالنسبة لعينه اليسرى إلى 20/40 في مقياس الرؤية، وذلك بعد مرور 3 أشهر من العلاج.

أما بالنسبة للضرر الذي لحق بالعين اليمنى للرجل كان أكثر خطورة؛ لأن الشظايا النارية اخترقت مقلة العين، وسمّى الأطباء هذه الحالة بـ “التمزق الكروي”.

من الممكن معالجة مقلة العين الممزقة في حال تم علاج المريض بشكل سريع فور الإصابة ، حينها يمكن للأطباء إيجاد الثقب ورتقه، وكان ذلك وفقاً لتصريح د. رام، ولكن في حالة هذا الرجل المصاب تحديداً فقد تضررت مقلة العين وأصيبت بإصابات بالغة؛ عملت على تسرب سوائل مقلة العين. هكذا قال د. رام.

واجه الأطباء صعوبة في معالجة العين اليمنى للمصاب، واتضح أن الحالة تطورت لما يسمى بـ “العين المنكمشة” والتي تعني تقلص مقلة العين بحيث لا تكون قادرة على القيام بوظيفتها، هكذا صرح د. رام. ففي حال تعرض الشخص للإصابة بـ “العين المنكمشة”؛ فهذا يعني أنه قد يفقد بصره بالكامل في العين المصابة.

أضاف  د. رام بأنه واجه العديد من الحالات المشابهة لهذه الحالة مسبقاً، وقد تكون مصحوبة بأشياء غريبة تعمل على اختراق مقلة العين. وأضاف المؤلفون في هذ التقرير، أن النظارات الطبية تعمل على حماية العينين في حال التعرض لأي مفرقعات النارية.

.

.

.

ترجمة : أحمد يس نور الدين

Twitter: @iAhmedYaseen

مراجعة: فاطمة عمر إبراهيم

Twitter:@fatimahomarpnu

المصدر :

Live Science


شاركنا رأيك طباعة