تجنب هذه الأطعمة الأربعة قبل النوم

تاريخ النشر : 25/07/2017 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :1535

الكثير منا يشعر بالجوع قبل النوم فنتناول أطعمة قد تجعل من استيقاظنا في الصباح التالي مهمة صعبة, تسبب هذه الأطعمة اضطرابات في المعدة ومشاكل في الهضم. يساعدنا الخبراء في اختيار الأطعمة المناسبة لنوم أكثر صحة ومشاكل أقل في الصباح الباكر.

القاعدة الأولى للأكل في وقت متأخر: لا تأكل كثيرًا
يردد الخبراء أن الأكل قبل الخلود إلى النوم لا يلعب دورًا في زيادة الوزن، إلا أن ذلك قد تؤثر على كفاءة نومك. “أنصح الناس ألا يأكلوا شيئًا لثلاثة ساعات قبل النوم إذا كان بالإمكان تجنّب ذلك، وبالأخص الوجبات الكبيرة”كما قال أخصائي التغذية جوزيف موراي الذي يعمل في عيادة مايو جوزيف موراي، ويضيف “بأن معدة الشخص السليم تحتاج إلى مايقارب الثلاث ساعات لهضم الطعام ونقله للأمعاء، الذهاب للنوم قبل أن تتم المعدة مهمتها قد يعيق عملها، وبالتالي تعمل بطريقة تُسمّى ب”عاملة المنزل” حيث تسرع في إخراج الأكل منها وتنظيفها فتنقل الأكل للأمعاء صلبًا غير مكتمل الهضم مما يصعّب مهمة الأمعاء في إتمام الهضم والامتصاص”.
يضيف موراي أن تأثير ذلك سيكون على كفاءة النوم، وقد لا تستيقظ من نومك إلا أنك قد تشعر بالتعب والنعاس في اليوم التالي ولا تربط هذه الأعراض بالوجبة المتأخرة في الليلة الماضية.
ويقول أن كمية قليلة من وجبة خفيفة مقبولة، إلا أن بعض أنواع الطعام يعرضك للمشاكل أكثر من غيره، وهنا قائمة بما يمكنك أكله قبل النوم وما يجب عليك تجنبه:

 

لا تتناول الشوكولاتة
حين تأكل الكعك أو البسكويت فإنك تأكل الكثير من السكر غالبًا، وهذا سبب كافٍ لئلا تأكل الشوكولاتة قبل النوم، السبب الآخر أن الشوكولاتة قد تكون مصدرًا للكافيين. يشرح موراي ذلك بقوله: “بالرغم من أن نسبة الكافيين في الشوكولاتة قليلة إلا أنها كافية لإعاقة عمل المواد الكيميائية التي تعمل في الدماغ للتحفيز على النوم”.
يقول إيرين موراس – وهو رئيس قسم التغذية الإكلينيكية في مركز UCLA الصحي – :”أن هناك عدة أنواع من الشاي والقهوة منزوعة الكافيين قد تحتوي على ما يكفي من الكافيين لإبقائك مستيقظًا”.

 

تناول الموز
يتركّب الموز بشكل أساسي من كربوهيدرات سريعة الهضم وهو خيار جيّد قبل النوم. ويحتوي على المغنيسيوم الذي يقلل من هرمونات التوتر مما يساعد على النوم.

 

تجنب الوجبات الدسمة
يقول موراي بأن دهون مشتقات الحليب تستغرق وقتًا طويلًا حتى تُهضَم، قد يكون تناولها خيارًا جيدًا لتشعر بالشبع لكن عليك الابتعاد عنها قبل النوم.
الحليب، الزبادي، الأفوكادو، المكسرات والزبدة جميعهم غير مناسبين للأكل قبل النوم، بالإضافة إلى الوجبات المطبوخة وزيت الزيتون، وأسوأ خيار هو الجبن.

 

تناول الحبوب الكاملة
“تناول النشويات قبل النوم بساعة أو ساعتين يساعد على تحفيز  إفراز السيروتونين والميلاتونين والنواقل العصبية الأخرى التي تساعد على النوم” هذا ما قالته ماكسين سميث، أخصائية التغذية في عيادة كليفلاند، وذكرت أن الحبوب الكاملة (100%) من المكسرات أو الخبز أو الفشار المطبوخ على الموقد خيارات جيدة قبل النوم. وأشارت إلى أنه كلما أكثّرت من الأكل قبل النوم كلما زادت حركتك أثناء النوم.

 

لا تتناول الأطعمة الحمضية
حوالي 10% من الشباب يعانون من ارتداد الحامض ولكن معظمهم لا يدركون ذلك” يقول موراي ويشرح ذلك: العَرَض الشائع هو الشعور بحرارة في الحلق أو في الصدر. مع الارتجاع، الصمام الذي يمنع محتويات المعدة من الصعود للمريء والحلق لا يعمل بشكل ملائم والاستلقاء يجعل مشكلتك أسوأ. الوجبات المتبّلة أو المقلية، بالإضافة إلى صلصة الطماطم تعد من الحوامض، أزِلهم من قائمة طعام ما قبل النوم.

 

تناول البيض
إذا كنت تتضور جوعًا فالبروتين سيكون أفضل خيار لتسكت جوعك. “البيض مصدر جيد للبروتين، وفي ذات الوقت يُعَد من الوجبات سريعة الهضم” ويضيف بأن البيض المخفوق يصل للأمعاء أسرع من البيض المسلوق.


يمكنك أن تأكل الكيوي
” في دراسة أُجريت هذه السنة في النرويج على مجموعة من المصابين بالأرق، أثبتت أن تناول الكيوي قبل الذهاب إلى السرير حسّن من كفاءة النوم، وذلك بسبب إحتواء الكيوي على مضادات أكسدة منها السيروتونين,  لذلك فإن أكله يساعد تحسين كفاءة النوم” كما قالت مورس. وتؤكد هي وسميث بأنه هناك أنواع أخرى من الفاكهة الآمن أكلها قبل النوم وهي مصدر للنشويات منها التفاح والتوت

 

 

 

ترجمة : سندس المذلوح

مراجعة: فاطمة فودة

المصدر :

Men’s Health


شاركنا رأيك طباعة