- مجموعة نون العلمية‎ - http://n-scientific.org -

٢٤ أمرًا تفعله عندما يمنعك الاكتئاب النهوض صباحًا

يرن جرس المنبه، هو إشارتك لبداية يومك اذا أعطيت لنفسك دقائق قليلة إضافية للنوم تحت اللحاء الدافىء او اذا أسرعت بالنهوض من السرير لتصل الى عملك  في الوقت المناسب، فعندما تحتاج الى ذلك قد تكون قادراً على النهوض من السرير و تبدأ يومك حتى لو كنت منزعجا قليلا من ذلك.

لكن كثير من الذين يعانون من الاكتئاب يكون الاستيقاظ صباحا لديهم اكثر إزعاجا حتى لو أرادوا “خمس دقائق إضافية” فهو قد يكون شبه مستحيل، اذا كنت تعاني من الاكتئاب فأنت لا تعرف متى سوف تبدأ يومك بل كيف ستبدأ يومك، ولكن هذا لا يعني انك بلا فائدة اذا لم تستطع النهوض من سريرك او ان اليوم قد أُفسد. و لمعرفة ما يمكن فعله عندما تشعر بأن الاكتئاب اصبح يثقل حركتك و يبقيك في سريرك، قد قمنا بسؤال الناس المحيطين و المهتمين بصحة العقل.

واليك ما شاركوه:

1 – “عندما يزداد الاكتئاب و تصعب عملية النهوض من السرير أضع امامي أهدافا صغيرة لأحققها كالإستحمام و ارتداء ملابس اخرى غير ثياب النوم، اقوم بتشغيل بعض الموسيقى او برنامجي المفضل و اجلس بمكان غير غرفة نومي، غالبا انهض لعمل الافطار(او الغداء، يعتمد على الوقت الذي استيقظت فيه) “ماديا.س.

 

2 – “اقول لنفسي ان جروي يحتاجني لان ليس هناك احد غيري ليعتني بِه فأنا من يخرجه من المنزل، و يطعمه. انا لا أستطيع الاعتناء بنفسي فكيف بي ان أتهرب من مسؤولية الاعتناء بجروي” كساندرا د.

 

3 – ” في الحقيقة انا اقوم بإرغام نفسي بالتشجيع فإذا استيقظت مبكرا؛ افتح الستائر ليدخل نور الشمس و اقوم بتحضير القهوة و لكن بعد ساعة ابدأ بالشعور بالارهاق فأرجع الى السرير لأرتاح قليلا. ايدن ل.

 

4 – ” اقوم بتشغيل موسيقى حماسية فهي تجعلني انهض من سريري لأرقص و أغني, ايضا تجعلني اشعر بالحياة و بأنه ليس هناك شيء مهم في الحياة. لكن هذا في الحقيقة ليس شيء عميق. ايثان ج.

 

5 – “بالنسبة لي لأنهض من السرير خاصة في الايام العصيبة فأنا اقوم بمشاهدة صور لأصدقائي, عائلتي و اوقاتنا الجميلة فهي تجعلني ابتسم و تذكرني ان هناك شيء في الحياة لأنهض من اجله” ساندي س.

 

6 – ” ما يحفزني هو انني اقوم من السرير لكي افتح الباب لكلبي, لأني عادة ما انام وانا مغلقة باب غرفتي فأسمعه يبكي لكي يراني و هذا الامر يفرحني فأنا اشعر ان هناك شخص يحبني و يفرح لرؤيتي” كيرا م.

 

7 – ” اما بالنسبة لي ففي هذه الايام أقوم بتقليص قائمتي و اسمح لنفسي بأخذ قيلولة لمدة 30 دقيقة و عادة ما اقوم بعمل جلسة للتأمل فأهم شيء بالنسبة لي هو ان اهتم بنفسي جيدا” ليمي ل.

 

8 – “اذكر نفسي بأن النهوض من السرير يبعدني عن التفكير الدائم واذكر نفسي ان الاكتئاب ليس واقعا علي تقبله, فالذهاب للعمل, جولة في السرير, لقاء عائلتي او اصدقائي و رؤية كلبي كلها تذكرني ان هناك اناس يحبوني واعلم انهم سوف يقفون بجانبي اذ احتجت اليهم ( رغم اني دائما اشك بذلك في عقلي). اذكر نفسي ايضا ان اليوم ليس نهاية العالم هناك دائما يوم اخر بفرصه الجديدة” اليسون ل.

 

9 – “ما بالنسبة لي فأنا اطعم الحيوانات الاليفة, اجلب وعاء به ماء, بعض من الطعام و ارجع الى السرير بعدها, من المحتمل ايضا ان اخذ حماما سريعا او اقوم بغسل الثياب,. بإمكانك دائما ن تأخذ قسط من الراحة من هذه الاعمال ولكن من الضروري انك ترجع لها” سمانثا س.

 

10 – ” في الحقيقة انا لم اجد اي طريقة فعندما يسوء الاكتئاب عندي و يسيطر علي و يستهلك طاقتي, يتملكني او كيفما تريد التعبير عنه. اقوم بالاستلقاء و اسمح للأفكار تثير ضجيجها انا على علم بأني اعاني و على دراية تامة بذلك لكن في هذه اللحظات انا لا ملك اي قوة جسدية كي اغير ما اشعر به لكن اعلم ايضاً ان ضجيج الافكار هذا يخف تدريجيا الى ان يختفي و اقوم بالنظر الى هاتفي لأجد رسالة نصية من والديَ لكي ” احدثهم” او “اخرج من المنزل”, عندها اتردد قليلا و اخرج من السرير في النهاية. اذا لم تلاحظ فأنا اشعر بذلك الان” بيتسي ل.

 

11 – ” بالنسبة لي انا انسى ان هناك غد وان هناك امس اركز باليوم فقط و ماذا علي فعله فيه و كم من ساعة لدي فيه انا انظر اليه نظرة عقلانية و خلال اليوم اقوم بتشجيع نفسي لأتمم اموري” مالوري ت.

 

12 – ” احاول ان اخذ ادويتي, شرب كمية كفية من المياه, اقوم بالتحرك لجعل الدم يتحرك في جسدي و ربما اخذ حماما سريعا و اضع قليلا من مستحضرات التجميل كل هذه الامور اجعلها اهدافا لي حتى اذا كنت سوف ارجع الى السرير بعد الانتهاء منها” ليزي ج.

 

13 – ” اعطي لنفسي وعدا على اخذ قيلولة في الظهيرة و سعة للراحة و قوم بالتخطيط لامور افعلها لكي يمضي اليوم جيدا فأقوم بتحضير وجبة بسيطة للمساء لكي لا اشعر بالتعب عند طهوها. ايضا انا املك جروا يحتاج الى الخروج من المنزل ليتنزه” جولي ب.

 

14 – ” عندما اشعر بالاكتئاب اقوم بمحادثة من يعرفون معاناتي معه, فعزل نفسي يجعل الامور تزداد سوءا؛ التحدث مع احد عن مشاكلك يخفف منها دائم حتى لو كنت تكره ذلك عندما تكون محبطا وحتى لو لم يبادلونك بالحديث فالاستماع هو كل ما تحتاج اليه” كرسي يو.

 

15 – ” وضع اهداف صغيرة كالجلوس و النهوض من السرير, الاستحمام و حرص على مكافئة نفسي عقليا لأنني حققت كل هذه الاهداف فإذ لم اقدر على ذلك اقوم بطلب المساعدة فوجود الناس في حياتي متفهمين, و يحيطونني بالحب عندما احتاج اليه فغالبا كل ما استطيع فعله هو كتابة رسالة نصية فقط “بليندا س.

 

16 – ” اذكر نفسي بأن لدي افضل زوجة على الاطلاق. دائما ما انسى أهمية الاعتناء بنفسي, لكن عندما يسيطر علي الاكتئاب ابدأ بالشعور اني بلا فائدة لكني سرعان ما اتذكر ان زوجتي بجانبي وانها تقبلتني على ما انا عليه هذا دائما يحفزني للنهوض من السرير كل صباح” بريدجيت دبليو.

 

17 – ” عملية النهوض لدي بطيئة جدا فأنا خبر نفسي بكل خطوة انهض, قف على حافة السرير, اعتدل في وقوفك, امش و استمر بهذه الاوامر الى ان اتوقف عن حاجتها” شيري كاي.

 

18 – ” اقوم بتذكر المرات التي استطعت ان اخرج من الاكتئاب فيها هكذا حفز نفسي و اصبح بأني استحق الحياة, و قادر على البقاء و تحمله” هيرام م.

 

19 – ” دئما اخذ حماما سرعا او استخدم حوض الاستحمام و اعتبر هذا انجازا عظيما بالنسبة لي و كل من يعاني من الاكتئاب يشعر بما اشعر به سواء كان الاستحمام وقته طويل او كان قصيرا” اشلي م.

 

20 – ” اقوم بوضع مخططات صغيرة لانجازها الى أن اصل الى الانجازات الكبيرة. غالبا ما احقق جميع الانجازات لكن حتما استطيع انجازها في نهاية الامر” ويندي دبليو.

 

21 – ” اجبر نفسي على القيام ببعض التمارين الرياضية, اما ان اتمشى او اذهب الى النادي الرياضي ففي الغالب تساعدني الرياضة على انهاء اليوم بنشاط, لكن اذا قضيت باقي اليوم على الاريكة فهذا لا يضر ابدا” ميشيل بي.

 

22 – ” في تلك الايام, افكر بثلاث امور تجعلني انهي اليوم جيدا او انجزه حتى لو كان ذلك شرب كوب من الشاي او قراءة كتاب في مكان هادئ, فعندما اقوم بمثل هذه الامور استطيع ان اخبر نفسي بأني فعلتها و انهيت هذه الايام الصعبة بنجاح” ميغان بي.

 

23 – ” قوم بفتح الستائر و النافذة فهذا يساعدني, او حتى الخروج من السرير و فتح الباب فهذه الامور تساعدني على ادراك ان هناك حياة في الخارج” جينِكا إم.

 

24 – ” ابقى في السرير هذا لا يلغي ما فعلته من امور صعبة فدائما يمكنك ان تعيد عملها في الصباح. احيانا يجب عليك ان تحصل على وقت لك خاص بك” كلوي-جاين دبليو.

 

 

 

 

ترجمة: فاطمة شوقي محمد

Twitter: @fatmamohammad42

مراجعة : نوف زين الزربطان

Twitter: @noufalzurbatan

المصدر:

The Mighty