بعض النباتات الشائعة التي تنمو بطريقة مذهلة

تاريخ النشر : 15/06/2017 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :232

 

تظن بأنك تعلم، لكنك لا تملك أي فكرة!

ينبت الكرز على الأشجار والفراولة على الكرمات، ولكن كيف ينبت الكاجو؟ بفضل نظامنا الحالي فإننا نستطيع الوصول إلى المحاصيل من كل مكانٍ بالعالم فالفانيليا من مدغشقر والموز من الإكوادور. وبالطبع فإن تلقي المنتجات الغذائية من أراضٍ بعيدة جدًا له جانب سلبي في عدم قدرتنا على زيارة الحقول ومشاهدة كيفية نمو هذه الأطعمة؛ فللكثير من الأشخاص تعتبر كيفية نمو الخضروات والفواكه من الأرض أمرًا غامضًا.

هُنا سنسرد بعض الطرق الغير متوقعة لنمو بعض النباتات قبل انتقالها إلى طاولة طعامكم:

١.الأناناس:

يظن الكثير بأن الأناناس ينمو على الأشجار؛ ولكن هذه الفاكهة في الحقيقة هي نبات عشبي معمر يتكون من أوراق ناعمة تشبه أوراق النخيل ولا تحتوي على جذع خشبي. تندرج فاكهة الأناناس في الواقع من عائلة النباتات الهوائية وعندما يحين وقت إزهارها تنمو هذه الفاكهة من وسط النبات -حيث تأخذ هذه العملية ما يقارب السنتين إلى الثلاث سنوات- إذا لم يدهشك ذلك فماذا عن أن الأناناس يعتبر توتًا، توتٌ عنقودي بشكلٍ أدق!

 

٢.كاكاو (أو قرون الكاكاو):

الشوكولاتة تأتي من بذور ثمار شجرة الكاكاو ثوبروما -ثمرة الكاكاو الجلدية في الصورة هنا. ولكن لا يمكنك الحصول على الشوكولاتة بمجرد طحنها فقط، بل يجب تحميصها وتخميرها أولًا.

 


٣.الفانيليا:

الفانيليا هي الفاكهة الصالحة للأكل من السحلبية (نبات من الفصيلة السحلبية). على الرغم من أن الفانيليا تُزرع الآن في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم -وأبرزها مدغشقر- إلا أن النحلة التي يمكنها تلقيح الفانيليا طبيعيًا موجودة فقط في المكسيك وأمريكا الوسطى. وبالنسبة للمناطق الأخرى حول العالم التي تنمو فيها الفانيليا يجب أن يكون التلقيح يدويًا وهو أحد الأسباب الذي يجعل الفانيليا مكلفة جدًا.

 


٤.نبات الهيليون:

يخرج كل ساق من الهليون من الأرض مثل شجرة خضراء صغيرة نحيفة. وهو نبات دائم، وهذا يعني أنه ينمو مرة أخرى عامًا بعد عام حتى بعد قطعه -تحت ظروف صحيحة بالطبع-. وفي حالة تركها تنمو لفترة طويلة جدًا، فإن الجزء العلوي من الهليون سيزهر. وبينما تنمو فهي تنتج أوراق محيطة تشبه السرخس. لكنها وفي النهاية فستنتتج النبتة أيضا توتًا أحمرًا صغيرًا ولكنه يعتبر سامًا.

 

٥.الكاجو:

ينمو الكاجو على الأشجار. ولا يعتبر ذلك مثيرًا؛ ولكن التفاصيل دائما تثير دهشة الكثير: يغلف الكاجو بداخل قوقعة على قاعدة فاكهة الكاجو، وتسمى عادة تفاح الكاجو. في كثير من البلدان حيث يُزرع الكاجو، يتم تحويل “التفاح” إلى الجيلي والمشروبات، وأحيانا يقطر بداخل الخمور.

 

٦.الفول السوداني:

يُصنف الفول السوداني من البقوليات بدلًا من المكسرات مما يضعها في نفس مجموعة الفاصوليا الحمراء والبيضاء ولا يوجد ما يثبت هذا بقدر هذه الصورة الغريبة للفول السوداني المستخرج حديثًا من الأرض والذي نمى مُشابهًا للفاصولياء!

 

٧.القهوة:

القهوة تشبه الشكولاتة في أنها تُستخرج من البذور المغلفة بألوان زاهية؛ فمثلا الثمار الشبيهة بالكرز تسمى كرز القهوة. وتنمو هذه الثمرة على النباتات والتي توصف بشكل أفضل بشجيرة أو شجرة صغيرة.

القهوة العربية هي الصنف الذي يمثل معظم انتاج العالم، في حين أن قهوة كانيفورا (وتسمى أيضا بقهوة روبستا) تمثل الباقي. في الغرب غالبًا لا يلقون بالًا للفاكهة التي تُحيط ببذور القهوة مع أنه يمكن تخميرها لصنع الشاي.

 

٨.خرشوف:

ينتمي الخرشوف لنفس عائلة الشوك ونحن في الحقيقة نأكل الزهرة قبل أن تزهر! وبالتالي فإنه يبقى معلقًا على ساق النبات في وسط مجموعة من الزهور الصغيرة. شاهد إزهار واحد أدناه:

 

٩.الحمص:

قد يعتقد شخص عاقل أن الحمص، مثل البازلاء العادية -يعني أنها تنمو بداخل جراب مع بذور متعددة- لكن هذا خطأ! فهي تنمو بداخل الجراب ولكن حمص واحد فقط سيكون بداخل كل جراب؛ ولذلك فإن هذه البقوليات لها مظهر مميز وهي تنمو.

 

١٠.نبات الكبر:

مثل الخرشوف، الكبر في الواقع براعم الزهور -صالحة للأكل وعادة يؤكل كمخلل- قُطفت قبل أن تُزهر. البراعم في الصورة هنا هي قُبيل قطفها.

 

١١.براعم بروكسل:

براعم بروكسل هي براعم صالحة للأكل، وتصنف بنفس مجموعة الملفوف (براسيكا أو ليراسيا) والذي يفسر تقريبا لماذا تنمو على ساق ليفي كأن شخصًا وضع الملفوف على قمته. براسيكا أو ليراسيا هو نوع يضم أكثر من اثني عشر نباتا -أصناف تنمو لتصبح نباتات مختلفة اختلافاً وثيقًا عن بعضها البعض. قد لا يفاجئك أن تعلم أن القرنبيط والبروكلي هي في الواقع نفس النوع. ولكن هل تعلم أن هذه النباتات أيضا تتشارك الحمض النووي مع براعم بروكسل، واللفت، الكرنب، والملفوف الزخرفي الغريب الذي ينمو في المراكز التجارية؟ إنه أمر مثير حقا!

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: ربى الموسى

Twitter: @almousaruba

تدقيق: كوثر المزروعي

Twitter: @kawtherAlmaz

 

 

المصدر:

Popular Science

 

 


شاركنا رأيك طباعة