لماذا لا تبقى خيوط حذائي مربوطة؟ هذا ما يحاول العلماء معرفته

تاريخ النشر : 17/06/2017 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :488

الجميع يعاني من خيوط حذائه التي تكون غالبًا سببا في وقوعه، ولكن إلى الآن مازال العلماء في حيرة من أمرهم بشأن حل مشكلة رباط الحذاء. هذا المقال يعرض الجهود التي بذلت من العلماء لتفسير عقدة الحذاء بحد ذاتها و استخدامات العقد. فهل حقًا استطاعوا الوصول لحل  و تفسير منطقي ؟

بوبيشي قال: “لدي مشكلة مزمنة مع خيوط الحذاء الخاص بي , إنها تبقى غير مربوطة , وأنا لم أفهم إلى الآن لماذا هذا يحدث لي” .

أوريلي – أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة كاليفورنيا، – بريكلي لم يكن مهتما على الإطلاق بربط عقدة أفضل هو وزملاؤه كريستوفر دايلي دايموند وكريستين غريغ، فسعى ببساطة لفهم الآلية وراء اضطراب عدم ربط خيوط الحذاء وقد نشرت نتائج استفساراتهم وتساؤلاتهم اليوم في مجلة وقائع الجمعية الملكية .

ووفق للنتائج أن العقدة تأخذ كمية هائلة من القوة عندما تضرب قدمك الأرض , وأحيانًا  هذا الضرب يصل إلى سبعة أضعاف قوة الجاذبية , أو الذي يشوه شكل العقدة وبنفس الوقت , عند ترك أربطة حذائك ترفرف فإنك تضيف قوى إضافية على قوتك , هذه القوات مجتمعة تأخذ الأربطة الخاصة بك من مرتبطة غير مقيدة بكل سهولة.

اوريلي قال:” اقترضنا كاميرا حركة عالية السرعة من زميل كريستين غريغ، المؤلف المشارك في الدراسة و وضع على بعض الاحذية حلقة مفرغة” . هل يمكن أن نرى حقًا رباط الحذاء قد تصبح غير مقيدة .

وتسلط الدراسة الضوء على الفوائد المتزايدة للكاميرات عالية السرعة في البحث العلمي. أوريلي أحب تطوير نماذج أحذية الرياضة وتحليلها للنظم الميكانيكية أو المادية. وأشار أوريلي إلى لعبة تسمى قرص قرص يولر , والتي هي في الأساس قرص نسج فوق سطح منعكس . وكلما فقد القرص الطاقة , تبدأ المرآة في الاهتزاز ثم يترفع القرص.

أوريلي قال:” يمكننا تطوير هذه النظرية , ولكن إذا نظرت إلى ذلك مع كاميرا عالية السرعة، أو حتى حركة بطيئة من أي فون الخاص بك،  يمكنك أن ترى فعلا موجات تهتز على سطح معكوسة من القرص. يمكنك أن ترى تلك الآثار التي لا يمكن أن نرى عادة ويمكنك أن تقول أوه، أنا بحاجة إلى شمل هذه في أي النماذج التي بإمكانها تطوير النظام” .

الكثير من العلماء يعرفون عن النظام الفيزيائي ,  فكلما كانت النماذج الرياضية أفضل، كلما تحسنت في تشكيل أشياء جديدة ربما يحدث في يوم من الأيام، فالعقدة سوف تبقى معقودة حتى يتم الافراج عنها .

          

“إعداد البندول لاختبار أنواع عقدة”

كما وضع الباحثون الأربطة مرتبطة بعقد متفاوتة على البندول لاختبارها والتي كانت قوية هي التي قاومت الحصول على العقد، والتي كانت ضعيفة تعقدت أكثر من غيرها , ولكن في نهاية المطاف كل عقدة فشلت .

               

نحن نعرف أن أي عقدة ضعيفة هي قوية بالأساس، ويؤكد أوريلي أن هذه هي فقط البداية، وليست نهاية اللعبة . لماذا فشلت  الميكانيكا الفيزيائية في حل العقد , ما الذي يجعل العقدة قوية تصمد كعقد ضعيفة هذا الجانب لا يزال غير مفهوم جيدا. والميكانيكا الفيزيائية أوسع من عقدة أو ما يحدث لعقدة ,  كما يمكنك تطبيق قوات مختلفة على العقد . تبقى المسألة  شيئا من الغموض. على السطح، قد لا يبدو فهم العقد مثل صفقة كبيرة. بعد كل شيء، يمكن للمرء دائما إرتداء وخلعها بالمقابل العقد لديها عدة استعمالات.

عندما نتحدث عن الهياكل المعقودة وإذا كنت تدرك بداية رباط الحذاء , ثم كيف يمكنك تطبيقه على أشياء أخرى , مثل الحمض النووي أو الأشياء المجهرية  التي تفشل تحت القوى الديناميكية، و وفقًا لما ذكره كريستوفر دايلى دايموند المؤلف المشارك فى الدراسة وطالب الدراسات العليا فى بيركلى فى بيان. هذه هي الخطوة الأولى نحو فهم لماذا عقدة معينة هي أفضل من غيرها، والتي لم يفعلها أحد من قبل .

وبالمثل، تستخدم العقد في أماكن مختلفة غير أربطة الحذاء وأحيانا تكون لها عواقب وخيمة . فيجب عليك النظر فقط في تجهيزات القوارب الشراعية , أو بالنظر الى الأضواء الثقيلة المعلقة على الدعامات الخشبية في المسرح , كيف عقدة واحد فقط خاطئة يمكن أن تكلف حياة أشخاص أو عملية جراحية يجب أن يجريها .

قال اوريلي: “  فهم كيفية تطبيق القوى على العقد سوف تؤثر على عقدة مهمة حقا للخيوط لعقدة جراحية ” ، حاليًا كبار الأطباء والباحثين يحاولون الحصول على عقد تصمد معهم أكثر ومتعادلة ولا تكسر .

اوريلي قال ” إنه لأمر مذهل أن الجراحين قادرون على ربط عقدة داخل جسدك مع خيوط تعمل لفترة طويلة من الزمن “

ولكن في الواقع فهم لماذا بعض العقد تفشل , ماهي القوى التي بداخل العقدة نفسها , أو حتى التشوه داخل العقد , أنه حقا مشكلةً صعبة .

ترجمة: فايزه العتيبي

Twitter: @foofee3

تدقيق: نور الراعي 

Twitter: @sham3t2mal

المصدر:

 Popular Science


شاركنا رأيك طباعة