ماذا يحدث للجسم عندما يتعرض للجفاف؟

تاريخ النشر : 06/06/2017 التعليقات :0 الاعجابات :3 المشاهدات :625
الكاتب ندى الشريف

المراجع لبنى الفهيد

 

 

 

التجول في الصحراء وسيلة مادية إلى الجفاف ولكن أيضًا يمكن أن يحدث الجفاف الشديد في ظروف أكثر اعتدالاً إذا كنت تمارس الرياضة بكثره او مجرد عدم شرب ما يكفي من المياه.

يكون الماء حوالي 55 إلى 65 في المئة من جسمك. وهو عنصر حاسم في الكيمياء التي تساعد على عملية التفكير في الدماغ وتدفق الدم في تحريك العضلات. ولكن ماذا يحدث بعد العرق أو عند قضاء يومك على الشاطئ، أو ببساطة تجاهلك للعطش؟ الجفاف مختلف من شخص إلى اخر, إنه يعتمد على ممارستك للرياضة، ودرجة الحرارة المحيطة بك، وكمية العرق التي يفرزها جسمك.

 

المرحلة 1: العطش

المياه المفقودة: 2% من جسمك. فلشخص وزنه 170 باوند 3 باوند هي الكمية التي من الممكن أن يخسرها الشخص من الماء عند ممارسته رياضة الملاكمة لمدة ساعة في غرفة ساخنة من دون شرب ماء.

الآثار: عند العطش اثناءممارسة رياضة الملاكمة ، يتمسك جسمك بالرطوبة المتبقية. وتقوم الكليتين بإرسال كميات اقل من المياه لمثانتك مما يغمق لون البول.كلما قل تعرقك ازدادت حرارة جسمك. والدم يصبح اكثر سمكا وبطيئا. وللحفاظ على مستويات الاوكسجين، تزداد معدل ضربات القلب.

 

المرحلة 2: الإغماء

المياه المفقودة: أربعة في المائة من جسمك. ولشخص وزنه 170 باوند، 7 باوند هي الكمية التي من الممكن أن يخسرها جسمك من الماء وهذا يعادل تقريبًا ركوبك دراجة لمدة ثلاث ساعات في الحرارة الشديدة ، أو الذهاب بدون ماء لمده يومين.

الآثار: الدم يتركز وذلك يؤدي إلى انخفاض في تدفق الدم، ضغط الدم ينخفض، مما يجعلك عرضه للاغماء وعند توقف التعرق، فانت تفقد طريقة التبريد لجمسك ممايؤدي إلى الإحتماء ومن ثم الإغماء.

 

المرحلة 3: تلف الجهاز

المياه المفقودة: سبعة في المائة من جسمك. ولشخص وزنه 170 باوند، 12 باوند هي الكمية التي من الممكن أن تفقدها من العرق عند قيامك باليوغا الساخنة لمدة ثماني ساعات بدون أن تشرب ماء .

الآثار: جسمك يتعرض عندها لمشكله في الحفاظ على ضغط الدم. و للبقاء على قيد الحياة، فإنه يبطئ تدفق الدم إلى أجهزة نونفيتال، مثل: الكليتين والأمعاء، مما تسبب في أضرار. ومن دون الكليتين لتصفية الدم، تتراكم النفايات الخلوية بسرعة. وعندها فإنك قد تفقد الحياة بسبب كوب من الماء.

 

المرحلة 4: الموت

المياه المفقودة: عشرة بالمائة من وزن جسمك. ولشخص وزنه 170 باوند، 17 باوند هي الكمية التي من الممكن أن تخسرها من الماء. وهذا يشبه الذهاب لمدة خمسة أيام، أو العمل لمدة 11 ساعة في الطقس 90 درجة.

الآثار: تحتاج إلى شرب الكثير من الماء، درجة حرارة الجسم لا يمكن السيطرة عليها مما يعني الانهاك والتعرض للمخاطرفي الأجهزة الحيوية؛ مثل فشل الكبد الذي قد يؤدي للوفاة. ولكن إذا الظروف خفيفة والحماة السامة التي تتراكم في الدم، وعلى الأرجح سيتم قراءة تقرير الطبيب الشرعي الخاص بك: الفشل الكلوي.

 

 

 

 

 مراجعة: ندى الشريف

Twitter: @Nada_here

ترجمة: لبنى سعد الفهيد

 

 

المصدر:

Popular Science

 


شاركنا رأيك طباعة