نظرياً: يمكن للعناكب أكل كلِّ البشر في عامٍ واحد

تاريخ النشر : 03/06/2017 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :396
الكاتب إبراهيم سلطان

طالب علوم اشعاعية

المراجع روان الحربي

 

 

 

العناكب تتواجد حولنا فقد أجري مسحٌ لمنازل كارولينا الشمالية ووُجد أن العناكب موجودة في 100%من البيوت، منها 68% في الحمامات وأكثرُ من ثلاثة أرباعها في غرف النوم، وهناك فرصة عالية لوجود عنكبوت واحد على الأقل يحدق فيك الآن من الزاوية المظلمة للغرفة بثمانية أعين لامعة.

تأكل العناكب الحشرات غالبًا على الرغم من أن بعض أنواعها الكبيرة تتغذى على السحالي والطيور وحتى الثديات الصغيرة. ونظرًا لشراهتها للأكل، تساءل عالما أياء أوربيان مؤخرًا: ما كمية الطعام الذي قد تأكله العناكب في عام واحد؟

ونشر العالمان مارتن نيفيلير وكلاوس بيرخوفر نتائجهما في مجلة ساينس أوف نايتشر في بداية هذا الشهر، والعدد الذي توصلوا إليه صادم فعلاً حيث تستهلك العناكب في العام الواحد ما بين 400-800 مليون طن من الفرائس. وهذا يعني أن العناكب -على الأقل- تأكل كمية من اللحوم تساوي ما يأكله 7 مليار إنسان مجتمعين، الذي يأكل حوالي 400 مليون طن من اللحوم والأسماك كل عام.

 

ولإجراء مقارنة مقلقة أكثر، يقدر مجموع الكتلة الحيوية للبشر البالغين بـ 287 مليون طن وحتى لو أضفنا وزن الأطفال الذي يقدر بـ70 مليون طن، فإنه لن يعادل مجموع ما تأكله العناكب في سنة واحدة، وهو مجموع يفوق وزن البشرية بأكملها.

أو بعبارة أخرى يمكن للعناكب أن تأكلنا جميعًا وتبقى جائعة.

للتوصل إلى هذه النتائج قام نيفيلر وبيرخوفر بالكثير من التقديرات المتقدمة المبنية على بحوث موجودة عن:

أ) كمية العناكب التي تعيش في متر مربع معين في البيئات المختلفة على سطح الأرض.

ب) معدل كمية الطعام الذي تستهلكه العناكب بأحجامها المختلفة في العام الواحد.

 

وقد أثمرت هذه الأرقام عن حقائق غير معتمدة مثيرة للاهتمام. حيث تقول إحدى الدراسات أن متوسط الكثافة العنكبوتية في متر مربع يبلغ 131 عنكبوت لكل متر مربع. ولكن بعض البيئات مثل الصحاري والسهول تحتوي على أعداد أقل من العناكب. أما العناكب التي يُقدر وجودها بألف أو أكثر في كل متر مربع توجد في ظروف “ملائمة” وبما أن نيفلر وبيرخوفر لم يحددا ماهي الظروف “الملائمة” للعناكب في هذا السياق، سأفترض أنها أماكن مظلمة ومليئة بالغبار كالمساحة تحت الأسرّة!

وإذا جمعنا جميع العناكب ووضعناها في مكان واحد فإنها سوف تزن حوالي 25 مليون طن وفقًا لما ذكره نيفلر وبيرخوفر. وللمقارنة، تزن سفينة التايتنيك حوالي 52,000 طن أي أن العناكب تعادل 478 سفينة تايتنيك!

 

في النهایة، تعمل العناكب لصالح البشرية. وبما أن غذائهم الأساسي هو الحشرات، فإن جوعهم يعني حشرات ضارة أقل في الحديقة وعددٌ أقل من البعوض والذباب في المنزل.

 

 

 

ترجمة: إبراهيم سلطان

Twitter: @ibra__0

مراجعة: روان الحربي

Twitter: @roon_i

 

 

 

المصدر:

The Washington Post


شاركنا رأيك طباعة