مالفرق بين الاقتصاد الايجابي والاقتصاد المعياري؟

مالفرق بين الاقتصاد الايجابي والاقتصاد المعياري؟

26 أكتوبر , 2018

يعدُّ الاقتصاد الإيجابي اقتصادًا مبنيًا على الحقائق ويتّصف بالموضوعية، بينما يُعدُّ الاقتصاد المعيارياقتصادًا ذاتيًا يتضمَّنُ أحكامًا قيَميّة.ولا يعني هذا أنَّ التصاريحَ الاقتصاديةَ الإيجابية صحيحة لكنها قابلةٌ للاختبار،ومن الممكنِ إثباتها أو دحضها. أمَّا التصاريحُ الاقتصادية المعيارية فلا يمكن إثباتُ صحتها أو دحضها لأنها تمثِّلُ وجهات نظرٍ وآراء.

ورغم وضوحِ الاختلاف بين الاقتصاد الإيجابي والمعياري، إلا أنَّه لا يمكنُ دائمًا التفريقُ بينهما بسهولة. فالعديدُ من العباراتِ المقبولة عالميًا بين الناس كالحقائق الاقتصادية هي في الحقيقية تستندُ لآراءٍ تتبع الاقتصاد المعياري.

فعلى سبيل المثال، إن هذه العبارة “يجبُ على الحكومةِتوفيرُ الرعايةِ الصحية الأساسية لجميع المواطنين” عبارة اقتصادية معيارية، فلا يمكننا إثبات أنه “يجب” على الحكومة توفير الرعاية الصحيِّة. فهذه العبارة مبنية على آراءٍ تتمحورُ حول دور الحكومةِ في حياة الأفراد وأهمية الرعاية الصحية وإتاحتها للأفراد.

وعبارة أن “الرعايةَ الصحية المقدَّمةَ من الحكومة تزيد من النفقات العامة” هي عبارة اقتصادية إيجابية، حيث يمكن إثبات صحتها أو نفيها من خلال فحصِ بياناتإنفاق الرعاية الصحية في دولٍ مثلَ كندا وبريطانيا، حيث تُقدِّم الحكومات الرعاية الصحية لمواطنيها.

تختلف الآراء بالعادة حول السياسات العامةذاتالصيغة المعيارية، ويستمر الإختلاف بسبب عدم قدرة كلا الطرفين بإثبات صحة عبارته أو دحض رأي الطرف الآخر. ويؤدي الفهم الصحيحُ للفرق بين الاقتصاد المعياري والاقتصاد الايجابي إلى وضعِ سياساتٍ أفضل مبنيةٍ على حقائق(اقتصاد إيجابي) ولا يقوم على آراء(اقتصاد معياري).ومع ذلك، جزءُ كبيرُ من السياسات -من سياسات التجارة الدولية لسياسات الشؤون والرعاية الاجتماعية – مبنيةٌجزئيًا على الاقتصاد المعياري.

 

 

الملخص: الفرق بين الاقتصاد الإيجابي والمعياري هو أن الاقتصاد الإيجابي موضوعي بينما الاقتصاد المعياري ذاتي. وأغلب العبارات الاقتصادية التي نسمعها هي عباراتٌ معيارية ذاتية مبنية على الأراء ولايمكن إثبات صحتها أو دحضها على عكس العبارات الاقتصادية الايجابية التي يمكن اختبارها وإثباتها أو دحضها.

 

 المترجم: ريوف المطوع

المراجع: روان الحربي

Twitter@roon_i

 

المصدر:

Investopedia


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!