المرضى الذين تتم معالجتهم بواسطة الأطباء الإناث لديهم احتمالية وفاة أقل من غيرهم

تاريخ النشر : 24/04/2017 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :691

المرضى الذين تتم معالجتهم بواسطة الأطباء الإناث لديهم احتمالية وفاة أقل من غيرهم
وفقا لدراسة جديدة فإن كبار السن المرضى الذين يعالجون من قبل الطبيبات بعد إدخالهم إلى المستشفى قد يكونوا أقل عرضة للوفاة خلال شهر من دخولهم من أولئك الذين عولجوا من قبل الأطباء الذكور.
ووجد الباحثون أن المرضى الذين عولجوا من قبل الطبيبات يكونوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 4 في المئة في غضون شهر من دخولهم إلى المستشفى من أولئك الذين عولجوا من قبل الأطباء الذكور. علاوة على ذلك، وجد الباحثون أن هؤلاء المرضى أقل عرضة للدخول للمستشفى بنسبة 5 في المئة خلال شهر من خروجهم منه.
وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم لماذا المرضى الذين عولجوا من قبل الطبيبات يكون لديهم معدل وفيات منخفض .
ولكن الأبحاث السابقة قد أشارت إلى وجود فروق بين الأطباء والطبيبات في كيفية الممارسات الطبية كما قال”جها”. على سبيل المثال، أظهرت الدراسات أن الطبيبات قد يكن أكثر اهتماما إلى المبادئ التوجيهية السريرية، وتوفير الرعاية الوقائية والتواصل مع مرضاهم بشكل أكثر فعالية من تلك التي يقدمها الأطباء الذكور، وفقا للدراسة التي نشرت في (19 ديسمبر) في مجلة JAMA المحلية للدواء.
النتائج الجديدة أضافت إلى تلك الأبحاث لأن “جها” وزملاؤه نظروا في النتائج الفعلية للمرضى. “وتشير إلى أن تلك الاختلافات مهمة لصحة المرضى” كما قال “جها”.

في هذه الدراسة، فحص الباحثون بيانات مليون ونصف من المستشفيات لأكثر من 620،000 من الرجال و960،000 من النساء الذين كانوا  على الرعاية الطبية ونقلوا إلى المستشفيات في الولايات المتحدة لظروف مختلفة بين عامي 2011 و 2014. جميع المرضى بعمر 65 سنة أو أكبر، ومتوسط أعمارهم 80 سنة،  وفقا للدراسة. خلال تواجدهم بالمستشفيات، تم علاج المرضى في هذه الدراسة بما مجموعه حوالي 60،000 من الأطباء، بما في ذلك 20،000 من الطبيبات وحوالي 40000 من الأطباء الذكور. ودرس الباحثون العلاقة بين جنس الطبيب المعالج وخطر وفاة المريض أو دخوله مرة أخرى المستشفى خلال 30 يوم من دخوله في المرة السابقة.

وقالت الدكتورة “آنا باركس”: كانت النتائج أن المرضى الذين عولجوا من قبل الطبيبات أقل عرضة للوفاة أو الدخول للمستشفى مرة أخرى في ضوء الأبحاث السابقة التي أظهرت الفوارق بين الراتب والترقية من الأطباء الذكور والإناث في الطب الأكاديمي على حد قول الدكتورة آنا باركس:  الطبيب المقيم في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، التي شاركت في كتابة افتتاحية مرافِقة لدراسة جديدة، ونشرت في المجلة نفسها.
على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات أن الطبيبات في المراكز الأكاديمية تكسب في المتوسط ​​أقل بنسبة 8٪ من الأطباء الذكور في تلك المراكز.
وقالت باركس: بعض الناس قد تكهنت بأن الطبيبات الأكاديميات قد يكن مثقلات بالمسؤوليات المنزلية الإضافية أكثر من زملائهن الرجال، والتي من المفترض أن تدفع النساء إلى توفير رعاية أدنى.
وقالت  باركس لـ لايف ساينس : أعتقد أن هذه الدراسة هي قطعة واحدة من اللغز لمكافحة هذا الادعاء”.

 

ترجمة: نورة سعد

تويتر:  @nourahs92 
مراجعة : هاله عبد العزيز الشمري
تويتر: @halahalshammari

 

المصدر:

Live Science


شاركنا رأيك طباعة