لِمَ على الطويلات تناول الخضار؟

تاريخ النشر : 03/04/2017 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :626

لِمَ على الطويلات تناول الخضار؟

أظهرت دراسة جديدة أن النساء ذوات القامات الطويلة معرضات للمشاكل الصحية والنفسية عند بلوغهن منتصف السبعينات من العمر مقارنة بنظيراتهن الأقصر قامة. لكن بدلا من الاستسلام لهذه النتيجة، هؤلاء النساء قادرات على إتخاذ خطوات معينة تمنع من الأثار السلبية لطول القامة.

كتب الباحثون أن هناك عوامل عديدة من ضمنها العوامل الوراثية تؤثر فيما سيكون عليه طول الإنسان مستقبلا . تقول “وينجي ما Wenjie Ma “، طالبة الدكتوراه في علم الوبائيات ، جامعة هارفرد والكاتبة الرئيسية للبحث : “تشير الدراسات السابقة أن خطر الاصابة بأمراض القلب تقل لدى الأشخاص طوال القامة لكن خطر الإصابة بالسرطان تزداد لديهم ” . وعرضت “ما” نتائجها الثلاثاء 15 نوفمبر في الإجتماع السنوي للجلسات العلمية بجمعية القلب الأمريكية . تقول “ما” :” ولكن الباحثين لا يعلمون كيف يؤثر طول النساء على صحتهم كلما تقدمون بالعمر ”

قام الباحثون بتحليل معلومات أكثر من 68 ألف امرأة وتم أخذ معلومات الطول ، كتلة الجسم ، التدخين ، مقدار النشاط البدني والحمية الغذائية التي تم تسجيلها عام 1980 عندما كان معدل أعمارهن 44 سنة . تمّ متابعة الدراسة حتى عام 2012 حينما تمكن العلماء من تحديد النساء اللاتي يلائمن معايير ” الشيخوخة الصحية”. تعرّف الشيخوخة الصحية للنساء بأنهن النساء اللاتي لا يملكن مشاكل صحية أو ذهنية كمشاكل الذاكرة و غير مصابات بـ 11 مرض مزمن كالسرطان أو النوع الثاني من السكري أو فشل الكلى

تقول الباحثة “ما” : تم تقسيم النساء إلى 5 مجموعات بناء على طول الجسم. معدل الأطوال لكل مجموعة كان كالتالي : 62انش (157.5سم ) ، 63 انش (160سم ) ، 64 انش (162.6سم ) ، 66 انش (167.6سم ) و 68 انش (172.2سم ). بالمقارنة مع المجموعة التي يبلغ معدل طول الجسم 62 انش ، النساء اللاتي معدل طولهن 68 انش هن الأقل في ملائمة معايير الشيخوخة المبكرة، كما أن النتائج لا تتغير عندما حاول الباحثين ملائمة النتائج بعوامل أخرى كالعِرق ، الحالة الاجتماعية ، سن اليأس والتاريخ المرضي للعائلة .

يقول الباحثون : لا توجد نتيجة واضحة تقول إنّ النساء طويلات القامة أقلّ عرضة للشيخوخة الصحية ، وأنّ الدراسات المستقبلية لابد أن تجد إجابة لهذا السؤال . ولكن عندما درس الباحثون عوامل نمط الحياة بما فيها التغذية ، وجدوا أنّ النساء طويلات القامة اللاتي يأكلن طعاما صحيا  يحققن نتائج أفضل من غيرهن . بمعنى آخر: الأكل الصحي يخفف العلاقة ما بين طول الجسم والشيخوخة الغير الصحية . وتقول “ما”  :” الطعام الصحي الذي له تأثير إيجابي هو ما يحتوي على الخضروات والفواكه والحبوب”.

لاحظ الباحثون أنّ الدراسة وجدت علاقة بين الطول وزيادة خطر التعرض لمشاكل صحية خلال التقدم بالعمر، ولكن هذه العلاقة لم تؤكّد بعد بالنتائج الملموسة  ونتيجة لذلك  يقولون يلزم الكثير من الدراسة لنرى إن كانت  هذه النتائج تنطبق على مجموعات اُخرى من الناس . هذه النتائج لم تنشر بعد في المجلات العلمية

 

ترجمة : سلطان الجريسي
تويتر: @sultanaljeraisy
مراجعة : وفاء عمر كرفة
تويتر : @wefakerfa

 

المصدر :

Live Science


شاركنا رأيك طباعة