هل النساء اللواتي يلدن في وقت مبكر يعشن لوقت أطول ؟

تاريخ النشر : 29/03/2017 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :589

هل النساء اللواتي يلدن في وقت مبكر يعشن لوقت اطول ؟

في الدراسة الأولى من نوعها تشير الابحاث على أن النساء اللواتي ينجبن لأول مره في سن 25 أو أكبر لديهن فرصة أكبر ليعشن إلى سن 90 كما أن الباحثين وجدوا أن النساء اللواتي عشن إلى 90 سنة كنّ جامعيات ومتزوجات ولديهن دخل عالي. يقول مؤلف الدراسة علاء الدين شدياب زميل مابعد الدكتوراة في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو: ” نتائج دراستنا لا تقترح على النساء بان ينجبن في وقت مبكر لأنه غير واضح تماما علاقة النتيجة بطول العمر”، قال أيضا: ” التفسير المحتمل هو أن النساء اللواتي لديهن طفل في سن أكبر هن بالعادة ما يكنّ في حالة اجتماعية واقتصادية عالية ونعرف من بحث سابق أنه من المرجح ان يعيش هؤلاء النسوة لفترة أطول”.

 

في حين أن متوسط المرأة الأمريكية التي تنجب للمرة الاولى في سن أكبر من 26 في هذا الوقت تعتبر “أكبر” من قبل العديد من المعايير الاجتماعية- فسن الولادة الاولى مستمر بالارتفاع في الولايات المتحدة الامريكية على سبيل المثل معدلات الولادة الأولى للنساء اللاتي تتراوح اعمارهن من 40 الى 44 كانت اكثر من الضعف ما بين 1990 و 2012 وفقا للمراكز الامريكية للسيطرة على الامراض والوقاية منها.

دراسة نشرت في عام 2015 وجدت ان النساء اللاتي ولدن طفلهن الاخير بعد عمر 33 كانوا اكثر بمرتين بان يعيشوا الى عمر 95 من اللاتي انجبن في عمر 29. لكن العلماء لم يقيموا طول العمر على اساس عمر ولادة الطفل الاول، وفي الدراسة الجديدة فحص المحققين بيانات عشرين ألف امرأه كجزء من دراسة وطنية طويله الاجل التي بدأت في عام 1993. وقد تم تعقب النساء لمده اكثر من 21 سنة والنتيجة 54 بالمئة عاشوا الى سن 90، النساء اللواتي ولدن لأول مره في عمر 25 او اكبر كانوا 21% اكثر فرصة بأن يعيشن إلى سن 90 من اللاتي ولدن في اعمار مبكرة. الدراسة وجدت ان النساء البيض مع 2 او 4 حالات حمل كاملة اكثر احتمال بان يعيشوا لفتره اطول مقارنه باللواتي حملن لفترة كاملة لمرة واحدة.

 

يقول شادياب: “عوامل الانجاب نادرا ماتحضى بالاهتمام فيما يتعلق بطول العمر” مشيرا على انه لا يعلم اذا كان هناك دراسة مشابهه تخص الاباء. يقول ايضا” عادة ما يركز البحث على النشاط البدني و النظام الغذائي وعوامل اخرى مرتبطة بطول العمر وليس عوامل الانجاب”.

خبير امريكي أنه غير متفاجئ بطول العمر نتائج البحوث. المدير العلمي في الاتحاد الأمريكي لبحوث الشيخوخة ستيفن اوستد يقول: “عندما بدأت الدراسة, متوسط عمر المرأة كان تقريبا 75 سنة, العمر الذي يكون ثلث من هم في عمرهم قد ماتوا”، يقول اوستد استاذ علم الاحياء في جامعة الاباما في برمنجهام ” الثلثين الباقين التي تمت دراستهن , اكثر من النصف قد عشن إلى عمر 90 سنة. إن لم تكن في مجال طول العمر قد يبدو لك انه يجب ان يكون اكثر ولكن اذا عشت الى عمر 75 ستكون لك فرصه اكبر لتعيش الى عمر 90 “، ذكرت الدراسة ايضا ” اذا كنت قد تلقيت تعليما جيدا و مستواك المعيشي جيد ولست مدمن ولا تدخن فلك فرصة أكبر لتعيش لمده اطول”.

 

اخيرا اشار اوستد أن عمر 25 سنة ليس عمر متأخر لانجاب اول طفل واتفق معدو الدراسة ان المرأة لا ينبغي لها تخطيط موعد ولادتها املا منها للعيش لفتره اطول.

 

 

 

 

 

ترجمة: رناد ابونيان

مراجعة: مصعب الذهلي

 

المصدر:

WebMd

 


شاركنا رأيك طباعة