كيف تنشأ النباتات المفترسة ؟

تاريخ النشر : 26/03/2017 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :734

كيف تنشأ النباتات المفترسة
تترقب سيفالتيس فوليكارس النبته الإبريقية الأسترالية فريستها لتحط على فمها الذي على هيئة أوراق, فتسقط داخل كيسها الزلق ثم تغمر بمزيج من الأنزيمات الهاضمة. ووفقاً لدراسة حدثت في السادس من فبراير في طبيعة البيئة ونشأتها قد تنشأ النباتات المفترسة بطرق مشابهة للنباتات غير المفترسة.
كشفت أبحاث سابقة أن النباتات الإبريقية الأسترالية مرتبطة جدًا بنبتة فاكهة النجمة (اسمها العلميAverrhoa carambola) غير المفترسة أكثر من النباتات الإبريقية في القارات الأخرى. وهذا يشير إلى احتمال تواجه النباتات مع مواد نادرة في التربة مما ينشيء لديها خاصية أكل اللحوم. أخبر عالم النبات فكتر ألبرت المختص بالجينوم في جامعة باوفلو أن ما تحاول فعله النباتات المفترسة هو حبس النيتروجين والفسفور عن فريستها.
تابع فكتر ألبرت وزملائه تسلسل جينوم النبات الإبريقي الأسترالي وقارنوه بالحمض النووي(DNA) في الأوراق الضوئية للنباتات المفترسة وغير المفترسة. أظهرت تحليلاتهم تغير جيني مرتبط بآسر الفريسة وهضمها, والأوراق القابضة على الحشرات كسبت مهام إنزيمية جديدة وهذا وفق النتائج. صرح خوليو روزاس البرفسور والمؤلف المشارك في جامعة برشلونة أن هذة النباتات تتضمن الكيتناز وهو إنزيم يدمر الكيتناز في الهيكل الخارجي للحشرات وحمض الفوسفاتاز الأرجواني والذي يساعد على إطلاق الفوسفات من الفريسة.
أخبر توماس جفنش الإذاعة الوطنية العامة (NPR) الذي يدرس نشأة النبات في جامعة ويسكونسن ولم يشارك في هذة الدراسة أنهم عندما قارنوا السائل الهضمي للنبات الإبريقي الأسترالي مع ثلاثة نباتات غير مفترسة أشارت النتائج إلى أنه على الرغم من حقيقة أن النباتات تنشأ على حدة إلا أن الأصول الجينية لأنزيماتها الهاضمة متشابهة. وفي عدد من الحالات الجينات نفسها من الأسلاف غير المفترسة جندت لغايات افتراسية.
أضاف فكتر ألبرت في مقابلته من الإذاعة الوطنية العامة (NPR) أن المسارات المنشئة للنبات المفترس وبالأخص الإبريقي قد تكون محدودة جدًا.

 

ترجمة : ربى الجديع
Twitter: @Ruba_alj

مراجعة:  وجدان اليوسف
Twitter: @wejdzan

 

المصدر:

The Scientest

 


شاركنا رأيك طباعة