علاج جفاف العيون

تاريخ النشر : 24/03/2017 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1020
الكاتب أروى زين

المراجع ريم المصري

علاج جفاااف

في خزانة أسفل الحوض, لازال لدي علبتين للعدسات اللاصقة لم أقم بفتحما بعد. لم أعد أستخدم هذه الأشياء الصغيرة التي تستخدم لمرة واحدة, إن مجرد استخدامها تجعل عيني جافة لدرجة الإحساس كما لو أنهما لم يعودا في مكانهما.
الأمر لا يتعلق بالعدسات اللاصقة- فلها العديد من الفوائد, فقد ارتديت العديد من الإصدارات منذ أن كنت في مرحلة المراهقة. ولكن حاليا كشخص في منتصف العمر, ومع استخدامي للعدسات تفاقم لدي وضع بات شائعا وهو: أعراض جفاف العين. “أستطيع القول بأن ربع مرضاي لديهم شكاوى متفاوتة عن الجفاف” هذا ماقاله الدكتور ماثيو جاردنار إخصائي العيون لدى مستشفى هارفاد التابع لماساتشوستس للأذن والحنجرة.

مصادر الترطيب في العيون:
تمتلك أعيننا مصادر قليلة للرطوبة. إحداها الغدد الدمعية المتواجدة في الربع العلوي الخارجي للعين. تلك هي الغدة ذاتها التي تنتج سيل من الدموع عندما تبكي أو عندما يدخل شئ ما لعينك.

المصادر الأخرى تشمل:
-شبكة من الغدد مرتبطة بملتحمة العين (السطح الأبيض للعين والطبقة الداخلية للجفون) التي تنتج الماء والمادة المخاطية.
-الغدد الموجودة في طرف الجفون والتي تفرز مواد دهنية.

إن خليط الماء والمادة المخاطية والدهون من آخر مصدرين تم ذكرهما تكونان طبقة الدموع على سطح العين. نحن نحتاجها لنرى بوضوح. ووضح ذلك دكتور جاردنار قائلا: “في كل مرة ترمش فيها عينك, فأنت تعيد طبقة جديدة رطبة.”

لا دموع بعد اليوم؟
كلما تقدمنا بالعمر فإن عملية إنتاج الدموع تصبح أبطأ. سيكون لديك مشكلة في كمية الدموع إذا كانت الغدد الدمعية لا تنتج الكثير من الدموع. وإذا تباطأ إنتاج بعض من هذه الغدد, كتلك التي تنتج الدهون, فسيكون لديك حينها مشكلة في جودة الدموع, وذلك لأنك بحاجة إلى كل المكونات الثلاثة للطبقة الدمعية. ينتج عن ذلك متلازمة جفاف العين والتي تشمل أعراضها حرقان العين والإحساس بوجود رمل في العين.

ولكن التقدم في العمر ليس السبب الوحيد لمتلازمة جفاف العين. المسببات الأخرى تشمل:
-الأعراض الجانبية للأدوية (مثل أدوية مضادات الهيستامين وأدوية ضغط الدم).
-حالات ثانوية (مثل مشاكل الغدة الدرقية, مرض السكري, التهاب المفاصل الروماتويدي, مرض متلازمة شوجرن, اضطراب النظام المناعي أو ما يعرف بمتلازمة باركينسون).
-البيئة المحيطة بك (التعرض للغبار, الدخان والملوثات الأخرى).
-عملية في العين
-استخدام العدسات اللاصقة
-النظر إلى الأجهزة الإلكترونية لمدة طويلة من دون رمش العين (إذا واصلت النظر دون أن ترمش عينيك, فأنت لا تعطي عينيك الفرصة لتجديد الطبقة الدمعية).

الحالة الأخيرة المرتبطة بالأجهزة الإلكترونية تعرف باسم متلازمة الحاسب الآلي التي يراها الدكتور جاردنار بين الحين والآخر. حيث أوضح قائلا: “أصبح الناس يميلون للتحديق إلى شاشاتهم لمدة طويلة ويرمشون بصورة أقل. فتصبح أعينهم جافة لأنهم يتركونها مفتوحة لمدة طويلة و بالتالي تتعرض للجفاف لقلة رمش العين الذي تعمل على انعاش طبقة العين.) ومن أعراض متلازمة الحاسب الآلي أيضا الرؤية الضبابية والرؤية المزدوجة.

لا تترك جفاف العينين يمضي من دون علاج
إن الاهتمام بجفاف العين لا يخفف فقط من الإحساس بعدم الارتياح بل وأيضا يساعد في تجنب العدوى وإصابات القرنية. والعلاج أيضا في منتهى البساطة.

نصائح الدكتور جاردنر للأشخاص الذين لديهم كمية كافية من الدموع ولكن لديهم أعراض جفاف العين:
-كمادات دافئة.
-مساج لطيف للعين وذلك لتحفيز الغدد الدهنية المتواجدة في حواف الجفون.

نصائح الدكتور جاردنر للأشخاص الذين ليس لديهم كمية كافية من الدموع:
-دموع صناعية أو قطرات العيون (توجد العديد من الأنواع والعلامات التجارية).
-الأدوية التي تزيد من إنتاج الدموع مثل دواء (ophthalmic cyclosporine Restasis)
-يمكن إجراء عملية لمنع تصريف الدموع وذلك عن طريق سد منافذ قنوات مجرى العين.
كما اقترحت بعض الأبحاث أن الكافيين يساعد العيون الجافة. وقال الدكتور جاردنر: “الكافيين يقوم بزيادة إنتاج الغدد الدمعية.”, وأضاف: “ولكن كن حذرا في زيادة استهلاكك اليومي للكافيين. فالكمية المبالغ منها من الكافيين سينتج عنها التوتر والأرق.” باختصار لا تسرف في استهلاك الكافيين في محاولة منك لعلاج جفاف العينين.

علاجي الخاص لجفاف العينين هو باستخدام الدموع الاصطناعية أو قطرات العيون, وترك عدساتي اللاصقة في علبها كما هي (باستثناء المناسبات الخاصة) وارتداء النظارات. إن ارتداؤها ليس حلا مناسبا كارتداء العدسات اللاصقة ولكنها مريحة بشكل أكثر على هذه العيون المتوسطة العمر.

ترجمة: أروى زين
تويتر: @Araawii

مراجعة: ريم المصري
تويتر: @Reemooshka

المصدر:

Harvard Health Publications


شاركنا رأيك طباعة