كيف تتخلص من عادة تناول السكر؟

تاريخ النشر : 23/03/2017 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :602

 

كيف تتخلص ؟

واحدة من أكثر الشكاوى التي أسمعها من العملاء  هي أن الكثير منهم يريد التقليل من استهلاك السكر، ولكن من الصعب التغلب على تلك الرغبة الشديدة,  بين يديك استراتيجيات للحد من الرغبة في تناول الحلويات والقضاء تدريجيًا على السكر الزائد من وجبات الطعام والوجبات الخفيفة. و هذا ليس بالأمر الهين !  ولكن إذا تمسكت بهذه الخطة سوف تجد أنك قادر على التخلي عن العديد من السعرات الحرارية الفارغة من النظام الغذائي الخاص بك.

وهنا لديك دليل خطوة بخطوة:

1/  قل وداعًا للمشروبات المحلّاة

تزود المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة أجسامنا بحوالي نصف كمية السكر المضافة في النظام الغذائي  العادي. لذلك إذا كان يومك  مليء بالصودا، الشاي ، القهوة أو مشروبات الطاقة، سيكون هذا هو الطريق الأول إلى خفض السكر. قد يكون الإقلاع عن المشروبات الغازية المفضلة لديك صعب، ولكن مبادلتها بالمشروبات الخالية من السعرات الحرارية والماء الفوار أو مياه الشرب المنكهة بالليمون أو البرتقال تدريجيًا قد يقلل من الرغبة فيها . وإذا كنت من محبي القهوة أو الشاي،  فان إنقاص كمية السكر التي تستخدمها بمقدار نصف ملعقة كل أسبوع، حتى تصل إلى 1 ملعقة صغيرة أو أقل لكل مشروب.

 

2/تجنب بدائل السكر

ربما كنت تميل لخفض السعرات الحرارية عن طريق التغيير إلى التحلية الاصطناعية ولكن ليس بهذه السرعة! تشير الأبحاث إلى أن بدائل السكر قد لا تساعد على تخفيف الوزن. بل أسوأ  من ذلك ، تشير الدراسات إلى أن المحليات الاصطناعية، على وجه التحديد لأنها حلوة (حتى أكثر حلاوة من السكر العادي!)، قد تشجع على الرغبة الشديدة في تناول السكر..

 

3/ انتبه لما تأكل

عند الرغبة في تناول قطعة من الدونات أو الشوكولاتة ، توقف للحظة لتتحقق من مشاعرك. هل أنت جائع حقًا أم تشعر بالضغط؟ من خلال البقاء في تناغم مع ما هو وراء الرغبة الشديدة لديك، يمكنك السيطرة عليها تدريجيًا . أحيانا استراحة من العمل، المشي لمسافة قصيرة، أو محادثة مع صديق من شأنها تهدئة الرغبة للحلويات . ولذلك عندما تأكل دون تشتيت ( نحو التلفزيون، والكمبيوتر، أو الهاتف)  ستجد ان انتباهك سيتجه نحو ما تأكله .

 

4/ تأكد من نسبة السكر

دائما اقرأ لوحة حقائق التغذية وقائمة مكونات الأغذية المعلبة والمشروبات. إذا كانت “السكريات” على الملصق أكثر من 8 غرامات، انتقل مباشرة إلى قائمة المكونات وإذا كنت ترى أي شكل من أشكال السكريات المضافة هناك، أعد المنتج إلى الرف. إذا لم يكن هناك سكريات في قائمة المكونات، فهذا يعني أن الأطعمة أو المشروبات تحتوي على سكريات طبيعية ولا  تقلق بشأنها لأن جسمك يعالجها بطريقة مختلفة عن السكريات المضافة. وتشمل السكريات المضافة على  السكروز، وسكر العنب، السوربيتول، مانيتول، والعسل، الصبار، المواد النشوية، مالتوديكسترين، عصير الذرة العالي الفركتوز ، إذا كان هناك “-ose”، أو “-ols” وهو ما يعني أنها سكر.

 

 

5/ ارجع للطبيعة

إذا كنت تعتقد أن الحياة من دون إضافة السكر سوف تفقد بريقها، لا داعي للقلق. السكريات موجودة في الفاكهة الطازجة والمجففة، اللبن، الحبوب الكاملة والخضروات. ذلك لأن هذه الأطعمة (على عكس الحلوى وغيرها ) توفر العناصر الغذائية الهامة مثل البروتين، وفيتامين D والكالسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج والألياف –  والتي لا يكن العثور عليها طبيعيًا  في الحلوى والكعك والمشروبات الغازية . بالإضافة إلى ذلك، الألياف والبروتين تستغرق وقتا أطول للهضم، مما يسبب ارتفاع أقل في نسبة السكر في الدم. كما أنها تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. ومن خلال تقليص نسبة السكر المضافة في نظامك تأكد من زيادة حصص  الفاكهة والخضار واللبن في النظام الغذائي الخاص بك.

 

ترجمة: محمود البيومي

Twitter: @MAlbiomy

مراجعة: فاطمة فودة

 

المصدر:

WebMd

 


شاركنا رأيك طباعة