بذور الشيا هدية لمرضى السكري

تاريخ النشر : 05/03/2017 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :836

بذور-الشيا-هدية-لمرضى-السكري

يزرع البعض بذور الشيا في وعاء معمول من السيراميك على شكل حيوان .

وتبدأ هذه الحيوانات الأليفة بالظهور في كل شهر ديسمبر على شاشات التلفاز في وقت متأخر من الليل وكذلك في ممرات وأرفف الهدايا في كثير من المتاجر. (تنويه: اشتريت واحدة للتبادل مع النيويوركيون في حفل عيد الميلاد السنوي للمنشورات الصحية بجامعة هارفارد). اسقي تلك الأشكال السيراميكية وستنبت فراء خضراء من تلك البذور على السطح. سخيف ها!؟ بالتأكيد. وهذا هو السبب في كونها صدمة. ما لا تعرفه هو أن تلك البذور يوما ما ستكون هدية حقيقية لمرضى السكري.

 

تستخرج بذور الشيا من نبتة معروفة باسم ” سالفيا هيسبانيكا ” والتي تعتبر من سلالة عائلة النعناع. وقد أخذت اسمها المشهور من الكلمة ” سلسلة ” في لغة الأزتيك والتي تعني زيتي لأن العشبة صغيره ولها بذور سوداء غنية بالزيوت .  ولقد كانت وجبة ثابتة للأزتيكيين , تقول الأسطورة أن العدائين كانوا يعتمدون على بذور الشيا كوقود ومولد للطاقة عندما كانوا يحملون الرسائل لمئات الأميال يوميا. تحتوي بذور الشيا على أوميغا -3 الصحي ودهون وألياف أكثر من بذور الكتان أو غيرها من الحبوب. كما أنها مصدر جيد للبروتين ومضادات الأكسدة.

تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أن بذور الشيا قد – وأنا أؤكد على كلمة قد- تساعد المصابين بمرض السكري في السيطرة على مستوى السكر في دمائهم وحماية قلوبهم أيضا. هناك دراسات على الحيوانات توضح أن النظام الغذائي الغني بالشيا يقلل من البروتين الدهني قليل الكثافة الضار وكذلك الكوليسترول بالإضافة للدهون الثلاثية عندما يزيد البروتين الدهني عالي الكثافة المفيد وكذلك الكوليسترول. هناك بذور بيضاء مختلفة من نبتة الشيا تدعى سالبا ساعدت المتبرعين من مرضى السكري في السيطرة على مستوى السكر في الدم وكذلك ضغط الدم وعلامات جديدة من مخاطر أمراض القلب كبروتين سي التفاعلي. وقد تم نشر النتائج في صحيفة العناية بالسكري.

وقبل أن تهرع لشراء السالبا والتي تباع عبر مواقع مخازن الأغذية الصحية تذكر بأنها ستعمل أفضل بقليل من نخالة القمح (والتي هي أرخص بكثير وأسهل من حيث الاقتناء). بالإضافة إلى أن الدراسة كانت مقصورةً على (20 متطوع فقط) استمرت لمدة 12 أسبوعا فقط ولم يتم بعد تكرار نفس النتائج.

الرسالة الحقيقة من هذا العمل هو أن نقاطع الحبوب عالية التصفية مثل (الخبز الأبيض , الأرز الأبيض, الخ) ونستبدالها بالحبوب الكاملة مثل ( خبز القمح , الأرز البني أو البر, دقيق الشوفان, كينوا, شيا, وغيرها الكثير) مما هو جيد بالنسبة لمرضى السكري وغيرهم أيضا. بينت دراسات عديدة أن أكل الحبوب الكاملة والطعام المُعد منها ومقاطعة الحبوب عالية التصفية هو الحل الأمثل لمحاربة أمراض القلب والسكري وغيرها من الأمراض المزمنة. بالإضافة إلى انخفاض الضغط الذي ستتحصل عليه عند مشاهدة فرو بذرة الشيا ينمو والذي بالفعل قد يُحدث فارقا.

 

 

 

ترجمة: أحمد بن خالد بن عبدالرحمن الوحيمد

Twitter: @AhmadBinKhaled

تدقيق: فهد محمد السمحان

 

 

المصدر: 

Harvard Health Publications


شاركنا رأيك طباعة