هل يمكن للماعز أن يصبح صديقنا الجديد ؟

%d9%87%d9%84-%d9%8a%d9%85%d9%83%d9%86-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%b9%d8%b2-%d8%a3%d9%86-%d9%8a%d8%b5%d8%a8%d8%ad-%d8%b5%d8%af%d9%8a%d9%82%d9%86%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af-%d8%9f

 

تملك الماعز القدرة على التواصل مع البشر مثل باقي الحيوانات الداجنة كالكلاب والأحصنة , وفقًا لعلماء من جامعة Queen Mary University of London .

 

ففي ورقة جديدة من مجلة Biology letters وجد باحثون من قسم علوم الأحياء والكيمياء في جامعة QMUL أن الماعز تستجيب للبشر من خلال تحديقها إليهم عندما يواجهون مشكلة لا يستطيعون حلها , كما أن استجابتها تختلف اعتمادًا على سلوك الشخص الذي أمامهم .

 

وللتأكيد قام فريق من الباحثين بتدريب الماعز على إزالة غطاء صندوق لتحصل بالمقابل على مكافأة وفي أخر اختبار وضع الباحثون المكافأة في مكان لا تستطيع الماعز الوصول إليه وسجلوا ردود أفعالها تجاه المختبرين – الباحثين – الذين كانوا إما مواجهين للماعز أو أداروا لها ظهورهم .

ووجدوا أن الماعز حدقت بالمكافأة التي لا تستطيع الوصول إليها و إلى الباحثين بالتساوي .

كما أنهم حدقوا إلى الأشخاص المواجهين لهم لفترات أكثر وأطول مقارنة باللذين أداروا ظهورهم.

 

الكاتب الأول الدكتور Christian Nawroth قال : ” الماعز يحدقون للبشر بنفس الطريقة التي يفعلها الكلاب عندما يسألون عن شيء ما بعيدًا عن متناولهم , وعلى سبيل المثال : نتائجنا تقدم دليلاً قويًا على أن التواصل المعقد مع البشر في الأنواع الداجنة التي بدأت مع الإنتاج الزراعي , كما تعرض تشابهًا مع الحيوانات التي تمت تربيتها لتكون حيوانات أليفة أو للعمل كالكلاب والأحصنة ” .

 

يشير البحث الى أن تدجين الحيوانات له تأثير كبير على التواصل بين البشر والحيوانات أكثر مما كان يعتقد سابقًا. فعلى سبيل المثال : يعتقد أن قدرة الكلاب على فهم المعلومات الصادرة من البشر هي ناتج من تغير في أدمغتهم من خلال تربيتهم كحيوانات أليفة .

 

” الماعز كانت أول أنواع المواشي الداجنة قبل 10000 سنة ” كما أضاف الكاتب الرئيسي الدكتور Alan McElligot من قسم الأحياء وعلم النفس التجريبي  :

” من بحثنا سابقًا نحن نعلم أن الماعز أذكى مما عرف عنهم , لكن هذه النتائج تعرض لنا أنه بإمكانهم التواصل والتفاعل مع مربيهم حتى وإن لم يربوا ليكونوا حيوانات أليفة أو للعمل “.

 

ويأمل الباحثون أن تؤدي الدراسة إلى فهم أفضل لمهارات المواشي في قابليتهم  لحل المشكلات والتفاعل مع البشر على أساس قدراتهم المعرفية , وإلى تحسين معاملة الحيوانات والرفق بهم بشكل عام .

 

 

ترجمة : سارة السهلي

Twitter: @_sarah_44

 مراجعة : عفاف راشد

Twitter: @AfafAlhatmi

 

المصدر :

ScienceDaily

 

 

 

شارك هذه المقالة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *