تجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء

تاريخ النشر : 30/12/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :1259
المراجع جهاد أبو الرب

ماجستير طب مخبري، وبكالوريوس علوم حياتية وتكنولوجيا طبية. Bachelor degree at biology and medical technology Master degree at medical laboratories sciences in microbiology and immunology

%d8%aa%d8%ac%d9%86%d8%a8-%d8%b2%d9%8a%d8%a7%d8%af%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b2%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d9%81%d8%b5%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%aa%d8%a7%d8%a1

زيادة الوزن في الشتاء ليست خرافة حضرية، حيث أظهرت البحوث ان بإمكان أغلبيتنا ان يكتسبوا حوالي باوندا واحد ( نصف كيلو) خلال أشهر الشتاء. رغم أن ذلك لا يبدو بالشيء الكثير إلا أنه بعد مرور مدة عقود فبإمكانه الازدياد.

“هنالك أدلة جيدة على أن الأشخاص تزداد أوزانهم في فصل الشتاء” هذا ما قاله أخصائي التغذية سيان بورتر، وأضاف أيضا؛ “كلما كنت بدينا كنت أكثر قابلية للزيادة في الوزن. وأكثر  جانب مقلق في ازدياد الوزن الموسمي هو أن هذه الباوندات تميل إلى البقاء، ولا يبدو أن الناس يخسرون هذا الوزن الزائد”.

الثلاثة أسباب الرئيسيّة لزيادة الوزن لدى الناس في الشتاء هي قلة النشاط البدني، والراحة، والإفراط بالأكل في عطلة الشتاء.

يصعب الطقس البارد والنهار القصير من ممارسة التمارين خارج المنزل لذا من السهل عدم التمرن في فصل الشتاء. وإذا لم تخرج كثيرا، فهناك الوقت الكافي والرغبة للوصول الى خزانة المطبخ المليئة بالوجبات الخفيفة الحلوة ذات السعرات الحرارية العالية، كالبسكويت والكعك.

بعد ذلك وخلال أيام الاحتفالات، والعطل التي قد تكون يومين خلال أي احتفال مثل احتفالات أعياد الميلاد، حيث قال بورتر:سيكون هناك تناول طعام أكثر من المعتاد، والذي يبدو وأنه سيستمر لستة أسابيع.

لذا ما هو الحل؟ هذه أربعة طرق سهلة لتجنب ازدياد الوزن في فصل الشتاء

 

املأ خزائن مطبخك:

أبقي خزائن مطبخك مليئة بالمواد الغذائية مثل، علب الطماطم، والبهارات، والفول، والبقول، وحبوب القمح الكامل، والمعكرونة، والأرز، والفواكه المجففة.

وأبقي بعض الخبز في الفريزر(المثلج) إذا كان هناك مكان كافي. بهذه الطريقة، سيكون بإمكانك طبخ وجبة مسائية مغذية وسريعة، كالعدس، وحساء الخضار، واللحم بالخضار في وقت قصير، وبذلك ستوفر مالك وتتجنب رغبتك بطلب وجبة سريعة ذات سعرات حرارية عالية.

 

تمرّن اكثر في فصل الشتاء:

عندما تنخفض درجة حرارة الطقس خارج المنزل، من السهل علينا أن نتجنب التمارين في الهواء الطلق. ففي الشتاء، نتوقف عن أنشطة الهواء الطلق كالمشي لمسافات قصيرة والزراعة. وتقليلك من القيام بالأنشطة البدنية هو من أكبر العوامل المساهمة في زيادة الوزن في الشتاء.

الطقس البارد والنهار القصير لا تعني أن عليك ترك التمارين بالكامل، بدلا من ذلك أعد ترتيب جدولك ليناسب ما يمكنك فعله. فأنت لا تحتاج لتمرينك المعتاد كي تحرق السعرات الحرارية.

يمكن للمشي السريع أن ينعشك مجددا بعد بقائك في الداخل مع تشغيل التدفئة المركزية، وبإمكانه أيضا أن ينشط دورتك الدموية. ارتدي بعض الملابس الدافئة و هرول حول حارتك، أو العب مع أطفالك، حتى لو اقتصر اللعب على سبيل المثال لا الحصر اللعب بكرات الثلج، ويمكنك القياس على هذا المثال حسب الإمكانيات الموجودة حولك.

ومعظم المراكز الترفيهية تحوي على حمامات السباحة الدافئة، وملاعب التنس الداخلية. وإذا فضلت البقاء في المنزل، فاشتر أقراص فيديو للرياضة أو الرقص. ودائما اصعد السلالم بدلا من المصعد في مكان عملك. ويقول بورتر:” إتباع هذه التدابير الصغيرة لها التأثير الكبير من خلال تفادي ذلك الباوند من الوزن الزائد خلال فصل الشتاء”

 

احذر من المشروبات عالية السعرات:

من المهم أن نحتسي المشروبات الساخنة في فصل الشتاء لأنها ستساعدك على البقاء دافئا. ولكن بعض المشروبات الساخنة تحتوي على سعرات حرارية عالية. مشروبات المقهى المليئة بالحليب والشراب المركز، والشوكولاتة الساخنة مع الكريمة المخفوقة ستزيد سعرات حرارية كثيرة في حميتك الغذائية. وعلى سبيل المثال، قهوة الموكا من ستاربكس تحوي على أكثر من ٣٦٠ سعرة حرارية. أبق على القهوة أو الشاي العادي، أو اطلب أن يكون شرابك قليل الدسم، وللأشخاص الذين يتناولون الكحول، فهي أيضا تساهم بزيادة الوزن وننصح الجميع بالابتعاد عنها.

 

تناول خضرواتك في الشتاء:

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة تضمن حصولك على من مجموعة من العناصر الغذائية، بما فيها الفيتامينات والمعادن. ولا تلزم نفسك بتناول الطعام نفسه كل يوم. ابحث عن الخضروات الجذرية كالكرنب اللفتي والجزر والفجل والملفوف والسبانخ والخرشوف. وهذه الوصفة لشوربة الخضار القلبية، هي طريقة جيدة للحصول على خضار شتوية أكثر في نظامك الغذائي.

 

ترجمة: مضاوي نواف الازمع

Twitter: @_waw1

 مراجعة: جهاد أبو الرب

Twitter: @Jabulrob

المصدر:

NHS Choices

 


شاركنا رأيك طباعة