الفيزيائيون أيضًا يخافون من الرياضيات

تاريخ النشر : 15/12/2016 التعليقات :0 الاعجابات :4 المشاهدات :2615
الكاتب دانة العتيبي

طالبة هندسة ميكانيكية- جامعة الكويت

المراجع ميسم الفداغ

%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%b2%d9%8a%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d9%88%d9%86-%d8%a3%d9%8a%d8%b6%d9%8b%d8%a7-%d9%8a%d8%ae%d8%a7%d9%81%d9%88%d9%86-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6%d9%8a%d8%a7

الفيزيائيون يتحاشون المعادلات الرياضية الصعبة،

على الرغم من تدرّبهم على الرياضيات المتقدمة.

أثبتت هذه الدراسة التي نُشرت في New Journal of Physics أن الفيزيائيين يولون اهتمامًا أقل

للنظريات المزدحمة بالتفاصيل الرياضية، وهذا يشير

إلى أن هناك حاجز حقيقي وواسع الانتشار بينهم وبين التواصل بالرياضيات وفهمها، وهذا الحاجز لم يوجد بسبب افتقار تدريب المهارات الرياضية، ولا حتى بسبب الرهاب الاجتماعي المتعلق بالأداء الجيد في الرياضيات.

الدكتور تيم فاوست والدكتور أندرو هيجنسون من جامعة إكستر وجدوا عن طريق تحليل إحصائي لأكثر ٢٠٠٠ مقالة يشار إليها في الدوريات الفيزيائية – أن المقالات التي تتضمن معادلات رياضية معقدة كثيرة خلال الصفحة الواحدة، أقل احتمالًا أن يشار لها من قبل الفيزيائيين في بحوثهم.

ويقول الدكتور هيجنسون: ”نحن أثبتنا من قبل أن الأحيائيين تخلصوا من المعادلات الرياضية، ولكن فاجأتنا هذه النتيجة لأن الفيزيائيين ماهرون في الرياضيات عادة. وهذه المسألة مهمة لأنها تظهر احتمالية وجود فجوة بين النظريات الرياضية والتجارب العملية، وتشير أيضًا إلى احتمالية وجود حاجز عملاق بين كل أنواع التقدم العلمي”.

وَجدت هذه الدراسة أن اقتراح تدريب خريجي الفيزياء على الرياضيات لن يجدي نفعًا، وذلك لأن الطلاب حصلوا على تدريب مطوّل للرياضيات قبل تخرجهم. بالمقابل فالحل باعتقادهم هو التواصل بوضوح أكبر مع الأعمال الرياضية الأعلى مستوى، كأخذ الوقت الكافي لشرح معنى كل معادلة.

قال دكتور فاوست: ”يحتاج الفيزيائيون إلى التفكير بحذر عن كيفية كتابة التفاصيل الرياضية لعملهم، لشرح النظريات بطريقة سهلة الفهم، بعض المقالات أحيانًا تتطلب وقتًا طويلًا لفهم نظرياتها الرياضية -حتى لأشهر أساتذة الفيزياء-، ونظرًا لضيق الوقت يتجاوز بعض العلماء المقالات التي تتطلب جهدًا كبيرًا لفهمها”.

وقال دكتور هيجنسون: ”في الوضع المثالي، يجب أن يتحدد تأثير العمل العلمي بقيمته العلمية، وليس أسلوب العرض. لكن للأسف، هناك أوراق علمية قيّمة قد تهمل إذا لم تُجعل في متناول الجميع. وكما قلنا سابقًا، يجب على كل العلماء المهتمين بالحوار بين النظرية والتجربة أن يأخذوا هذا الموضوع على محمل الجد، بدلًا من الادعاء بعدم وجوده”.

 

ترجمة: دانه العتيبي

Twitter: @danahotb

مراجعة: ميسم الفداغ

Twitter@maysamf

 

المصدر:

Science Daily

 


شاركنا رأيك طباعة