المشاهدة الصحية :المبادئ والتوجيهات للوقت الأمثل لمشاهدة الأطفال للشاشات

تاريخ النشر : 11/12/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :891

 %d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a8%d8%a7%d8%af%d8%a6-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%88%d8%ac%d9%8a%d9%87%d8%a7%d8%aa-%d9%84%d9%84%d9%88%d9%82%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d8%ab%d9%84-%d9%84%d9%85%d8%b4%d8%a7

ماهي المدة الآمنة والصحية للأطفال لمطالعة ” الشاشات” ؟

الأباء والأمهات غير المتأكدين من الإجابة يمكنهم الاطلاع على مجموعة المبادئ التوجيهية الجديدة التي وضعتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP).

التوصيات الجديدة توضح كم من الوقت يمكن للأطفال – من الرضع وصولاً للمراهقين-  قضاؤه في مشاهدة التلفاز والتعامل مع وسائل الإعلام الأخرى التي تستلزم استخدام الشاشات .

وينبغي على العائلات أن يفكروا مسبقاً حول استخدام  أطفالهم  لوسائل الإعلام , ويجب التحدث معهم عن ذلك، لأن الإكثار من استخدام وسائل الإعلام يمكن أن يعني أن الأطفال ليس لديهم ما يكفي من الوقت خلال يومهم للقيام بالأمور الأخرى كاللعب  والدراسة، والحديث أو النوم، … الخ.

وقالت الدكتورة جيني رادسكاي ، وهي طبيبة أطفال في جامعة ميشيغان والمشاركة في كاتبة كل من التوصيات الجديدة  في بيان لها . “ما هو أكثر أهمية , هو أن الآباء والأمهات يجب ان بكونوا موجهين لاستخدام وسائل الاعلام  وهذا يعني تعليمهم كيفية استخدامها كأداة  للابتكار والتواصل والتعلم “.

والتوصيات هي كالاتي :

  • الأطفال الأقل من 18 شهر يجب أن يتجنبوا الشاشات إلا في حاله الدردشة المرئية .
  • على والدي الأطفال ما بين 18 شهر وعمر السنتين الذين اختاروا أن يقدموا هذه الوسائل لأطفالهم ان يراعوا عند اختيارهم للبرامج ان تكون برامج ذات جودة, كما يجب عليهم مشاهدتها مع اطفالهم لكي يساعدونهم على فهم ما يشاهدونه.
  • على والدي الأطفال ما بين عمر السنتين و الخمس سنوات أن يحدوا من وقت مشاهدة أطفالهم للشاشات إلى ساعة واحدة في اليوم.
  • على والدي الأطفال من عمر ست سنوات فما فوق أن يضعوا حد للوقت المسموح فيه لمشاهدة الشاشات يوميا. كما يجب أن يتأكدوا ان أطفالهم لا يستخدمون هذه الوسائل على حساب الأنشطة المفيدة لصحتهم مثل النوم الكافي وممارسة الرياضة.
  • يجب على الآباء والأمهات أن يحددوا أوقات عائلية يخلوا فيها استخدام الوسائل الرقمية مثل وقت العشاء بالإضافة إلى تحديد أماكن في المنزل تخلو منها هذه الوسائل مثل غرف النوم

وقامت التوصيات أيضا بوضع بعض التوجيهات للآباء والأمهات عن كيفية التحدث مع أطفالهم عن السلوك على الإنترنت مثل أن يعلمونهم أن يعاملوا الآخرين باحترام سواء كان على الانترنت او في حياتهم. كما يجب أن يتحدثوا عن سلامتهم في بيئة الإنترنت.

أخيراً تقول الدكتورة مينو جورج رئيسة طب الأطفال العام في مركز هون الطبي للأطفال أن هذه التوصيات تذكير للآباء والأمهات على أنهم يجب أن يكونوا انتقائيين في مسألة اختيار التطبيقات والبرامج التي سوف يستخدمها أبناؤهم. كما أنها ذكرت ان بعض البرامج تكون تحت تصنيف البرامج التعليمية ولكن هذا لا يعني أنها ستفيدهم وتنميهم بشكل جيد, وختمت حديثها قائلة ” لا يمكن لأي شيء أن يحل محل العاطفة الحميمية بين الطفل و والديه ”

 

 

ترجمة: رناد ابونيان

Twitter: @Rabunayan

مراجعة: عمر العماري

Twitter: @omar_br1

 

المصدر:

Live Science

 


شاركنا رأيك طباعة